قوانين لعبة COUP (انقلاب)

الصورة من موقع Kotaku.com

“مقالة مترجمة من منتدى Board Game Geeks

المكونات

  • 15 بطاقة – 5 شخصيات (الدوق، القاتل المحترف، الكابتن، السفير، الكونتيسة) متكررة ثلاث مرات.
  • بطاقات التلخيص.
  • النقود.

هناك القليل من الطبعات المختلفة لهذه اللعبة، والمكونات قد تكون مختلفة بشكل طفيف بين الطبعات – والرسم مختلف بالتأكيد – ولكن هذا هو ما ستلعب به.

Coup-cards

الإعداد

  • ضع كومة النقود في وسط المائدة.
  • يأخذ كل شخصين دولارين.
  • اجعل كل شخص يسحب بطاقتين، ينظر لهم، ثم يضعهم ووجههم لأسفل أمامه.

لعب اللعبة.

إن Coup هي لعبة تؤثر فيها على أشخاص مهمين لمساعدتك على القيام بمهمتك، وتقليل تأثير منافسيك، حتى تكون أنت آخر شخص باقي. من الصعب قليلاً شرحها (بطاقات التلخيص التي تأتي مع اللعبة ضرورية حقًا)، لذا ابق معي. في دورك، يمكنك فعل واحد من أربعة أشياء – والأخير منها به بعض الأشياء الفرعية التي يمكن فعلها.

  • جمع الدخل – وهو ما يعمل أخذ قطعة عملة واحدة من البنك، لا شيء يمكنك إيقافك عن فعل هذا أو يؤثر عليه بأي شكل.
  • تحصيل المساعدة الأجنبية – وهو ما يعني أخذ عملتين من البنك، لماذا يجمع أحدهم الدخل بينما يمكنك تحصيل المساعدة الأجنبية؟
  • الانقلاب – ادفع سبعة عملات وابدء انقلاب عسكري ضد منافسك. يختار هذا المنافس واحد من شخصياته على البطاقات التي وجهها لأسفل، ويرميها ووجهها لأعلى. لا شيء يمكنه إيقافك عن فعل هذا أو يؤثر على هذا بأي شكل.
  • استخدام القوة المميزة للشخصية – كل شخصية لديها قوى خاصة، افعلها وحسب.

-يسمح لك الدوق بأن تأخذ ثلاث عملات من البنك.
-يسمح لك القاتل المحترف بدفع ثلاث عملات لقتل شخصية بطاقة لاعب آخر.
-يسمح لك الكابتن بسرقة عملتين من لاعب آخر.
-يسمح لك السفير بسحب شخصيتين من أوراق اللعب، مبادلة واحدة أو كلاهما أو عدم مبادلة أي من البطاقات المسحوبة ببطاقات الشخصيات التي لديك بالفعل، ثم وضع بطاقتين على كومة بطاقات اللعبة.
-الكونتيسة ليس لها فعل معين (ولكن يمكنها فعل أشياء أخرى. انتظر قليلاً).

إن الأمر المثير للاهتمام هو “أنك لا يجب أن تمتلك بطاقات أي من هذه الشخصيات لممارسة أي فعل”، يمكنك أن تمارس الخداع لأداء العمل. إذًا، ربما يكون لديّ بطاقة قاتل محترف وبطاقة كونتيسة أمامي، حينما حين دوري يمكن أن أقول: “سآخذ ثلاثة عملات لأن لديّ دوق”. وهذا هو ما أفعله بالفعل، ما لم يكشف أحد الخدعة. أي شخص على المائدة يمكنه قول أنني أكذب، في هذه الحالة يفقد أحدنا بطاقة. لو كنت أخدهم، يجب أن أعترف بهذا، وأعرض واحدة من بطاقاتي ووجهها لأعلى، وأقل “حياة” واحدة. (ستخرج من اللعبة حينما تخسر كلتا الشخصيتين. وأنت تفقد القدرة على التأثير على الناس حينها، وبالتالي تُلقى للكلاب أو شيء من هذا القبيل). لو كنت أقول الحقيقة، أبيّن أن لديّ بالفعل الشخصية المذكورة، والشخص الذي اتهمني خطئًا يجب أن يرمي أحد شخصياته، وحينما أحصل أنا على شخصية جديدة: تضع البطاقة على كومة الأوراق الباقية، وتمزجها، ثم تسحب بطاقة. ربما تكون نفس البطاقة التي تخلصت منها، لن يكون لدى منافسيك أي فكرة. هذه هي أحد الأشياء الرائعة بشأن هذه اللعبة.

إضافة إلى الأفعال، فإن بعض الشخصيات لديها قدرة منع.
الدوق يمنع شخص ما من تحصيل المساعدة الأجنبية (ولهذا قد ترغب في تحصيل الدخل بدلاً من المساعدة الأجنبية).
الكابتن يمنع الشخص من سرقة العملات منك.
السفير يمنع الشخص من سرقة عملاتك منك أيضًا.
أما الكونتيسة فهي تمنع أحدهم من اغتيالك.
ومرة أخرى، يمكن لأحد أن يزعم أنه يمتلك شخصية مانعة حتى لو لم يكن يملكها. ومرة أخرى، ما لم يتهمه أحد بالكذب، يحدث المنع. آخر شخص لديه تأثير (شخصية) يفوز. إن اللعبة متوترة وذات طبقات وتشبه البوكر بشكل ما. ولكنها كذلك راقية وبسيطة جدًا.
التوصيات
لعبة عائلية؟ ربما! بالتأكيد ليست كذلك حتى تكون أكبر سنًا، حتى حينها لست متأكد أنها لعبة سترغب زوجتي في لعبها.
لعبة لمجموعة شباب؟ احتمال كبير! هذا سيعتمد بشكل كبير على المجموعة.

لعبة مهووسي ألعاب؟ بالتأكيد! انقلاب هي لعبة رائعة لمحبي الألعاب، خاصة لو كانت مجموعتك تحب ألعاب مثل “المقاومة – The Resistance“.

 

About The Author


Leave a Reply