قوانين لعبة PANDEMIC

اللعبة صورة 1

“مقالة مترجمة من منتدى Board Game Geeks”

لعبة PANDEMIC وتعني “الوباء” باللغة العربية هي لعبةٌ مميزة من الألعاب اللوحية (شاهدها على برنامج Tabletop) ،يستطيع اللاعبون أن يلعبوا بها كفريقٍ معاً للتنسيق والتعاون عوضاً عن اللعب ضد بعضهم ولنأخذ نظرةً أقرب عن اللعبة..

 

معلومات عن لعبة PANDEMIC
عدد اللاعبين من 2 إلى 4 ووقت اللعبة يستمر حتى 45- 60 دقيقة وناشرها هو: ألعاب Z-مان واللعبة للأعمار ما فوق 8 سنوات ومكوناتها هي: 96 من مكعبات المرض البلاستيكية (24 لوناً لكل مرض كالأسود ،الأزرق ،الأحمر ،والأصفر) ، 7 بيادق للاعب ،6 محطاتٍ بلاستيكية للأبحاث ،6 مؤشرات صغيرة ، 115 بطاقة (48 منها بطاقاتٌ للعدوى) ،59 بطاقة للاعب ،7 بطاقاتٍ للدور ،4 بطاقات للقوانين المختصرة ولوحة خريطة العالم ،1 من ثماني صفحاتٍ ملونة للدليل الإرشادي ,مجلس اللعبة قابل للطي من جانبٍ واحد ، 1 علامة لمعدل الإصابة ،1 علامة تفشي ،4 علامات علاج مع قارورات وجانبي لغروب الشمس (لكل مرض لون) ،48 بطاقة مدينة ،6 بطاقات وباء ،5 بطاقات للحدث الخاص ،4 بطاقات إشارة.
تُعتبر لعبة PANDEMIC أو الوباء من الألعاب المتماشية مع ألعاب الطاولة ،وترتكز اللعبة على الإستراتيجية والاقتصاد والتعاون مع بعض الحظ والمواضيع العسكرية وقد رُشحت اللعبة كلعبة الأسرة الألمانية للعام من قبل لجنة من النقاد للعبة الألمانية ،واللعبة تعتمد على التعاون لإيقاف وباءٍ قاتل من الانتشار عبر خريطة العالم.

45788eaa90eb7897e2935d5e3ea4f00c

صورة من موقع www.shutupandsitdown.com

ملخص اللعبة

عندما يأخذ اللاعب دوره يضع البيدق في المناسب في أتلانتا للبدء ،ويكشف تسع بطاقاتٍ للعدو لتعميم المجلس مع علامات المرض ،ومن ثم توضع البطاقات في مجموعة النبذ ،وعند دورك يمكنك الحصول على أربع حركات للعب ،يمكن أن يكون كانتقال إلى مدينة أخرى أو إزالة مكعب المرض من المدينة الحالية أو يمكنك بناء محطة بحوث في المدينة الحالية أو يمكن علاج أحد أنواع المرض.
بعد أن تقوم بحركاتك الأربعة سوف تسحب اثنتين من البطاقات الأخرى ،وهذه البطاقات قد تساعدك على السفر لمدينة أخرى أو علاج مرضٍ ما ،ولكن! قد تكون أيضاً بطاقة آفة خطيرة تزيد من معدل الإصابة ،وعندما تنتهي من سحب بطاقاتك يجب أن تكشف عن أكبر عدد من بطاقات العدو القليلة في مكانه ،ويجب أن تضيف مكعبات المرض للكشف في المدن.
إذا تم إضافة أربع مكعبات مرض إلى المدينة فسوف تعاني من تفشي ونشر المكعبات لجميع المدن المجاورة ،وإذا حدثت ثماني تفشيات أو إذا تم إضافة العديد من المكعبات من اللون الواحد إلى المجلس فسوف يخسر اللاعبون! وإذا استطاع اللاعبون أن يقوموا بإدارة لعلاج جميع الأمراض الأربعة قبل نفاد الوقت فذلك سيؤدي إلى فوزهم باللعبة.
وفي النهاية هذا ملخصٌ للعبة وعندما تقوم بتجربتها ستكتشف المزيد وستكتشف مدى روعتها..

صورة من موقع www.jorgedl.com

صورة من موقع www.jorgedl.com

طريقة اللعب بلعبة PANDEMIC

على كل لاعب أن يأخذ بطاقةً عشوائية ،ورقة مرجعية والبدء في البطاقات :أربعة لكل لاعبين اثنين ،ثلاثة لثلاثة لاعبين واثنان لأربعة لاعبين ،ستجد علامات توضح العدوى وانتشارها على المسارات الخاصة بهم ويتم وضع محطة أبحاث في أتلانتا ،ووضع لاعبين في كل بيدق مطابق للبطاقة في أتلانتا.
يتم خلط أوراق العدوى ،وسحب ثلاث بطاقات ووضع ثلاث مكعبات من اللون المناسب في كل مدينة ،سحب ثلاث بطاقات ووضع مكعبين في كل المدن ، وسحب ثلاث بطاقات أخرى ووضع مكعب واحد في كل هذه المدن وهكذا يتم وضع جميع البطاقات ومرة واحدة تعادل في كمية الإصابة.
يقوم اللاعب بتقسيم السطح إلى أربعة أكوام متساوية ويراوغ ببطاقة وباء في كل كومة ثم يضع الأكوام الأربعة بعضها فوق بعض لتشكيل لاعب على السطح.
وللعب اللعبة بالمستوى الأكثر صعوبة عليك استخدام خمسة أو ستة أكوام وبطاقات الوباء.

الإيجابيات والسلبيات في لعبة PANDEMIC الوباء
من إيجابيات اللعبة بأنها تعاونية ويعملون معاً للفوز وأما السلبيات بأنها ليست تعاونية فهل لعبة لغزٍ كبير وأيضاً من الممكن أن تجد في فريقك لاعباً متسلطاً يعطي الأوامر ولا يتعاون وهذا يؤدي إلى الخسارة ولكن شيئاً فشيئاً ستستطيع تحديد لاعبي فريقك بتميز وخبرة.

About The Author


Leave a Reply