قوانين لعبة King of Tokyo

KingOfTokyo_3Dbox

 

ملخص قواعد لعبة ملك طوكيو.

الهدف: يلقي اللاعبين النرد مرات متعددة ليسمحوا لوحشهم بالهجوم، والشفاء، واكتساب الطاقة لشراء البطاقات، والحصول على نقاط الانتصار (VPs). أول لاعب يحصل على 20 نقطة انتصار أو يكون لديه آخر وحش صامد هو الفائز.
الإعداد: يختار كل لاعب وحشًا، ويأخذ تمثاله ولوحته، ويضع نقاط حياته (قلوبه) عند 10، ونقاط انتصاره (النجوم الزرقاء) عند صفر.
ضع لوح طوكيو في وسط المائدة. امزج الأوراق ثم ضع أول ثلاث بطاقات ووجهها لأعلى بجانب لوح طوكيو.
حدد أول لاعب عشوائي.
لعب اللعبة: ابدأ باللاعب الأول وواصل في اتجاه عقارب الساعة حتى تنتهي اللعبة.

يتكون دور كل لاعب من الخطوات الأربعة التالية:
إلقاء وإعادة إلقاء النرد: القي كل أحجار النرد الستة السوداء، وبعدها يمكن أن تعيد إلقاء واحد منها أو كلها، مرتين. أحجار النرد التي تم الاحتفاظ بها في أول إعادة إلقاء يمكن الاحتفاظ بها مرة أخرى أو إعادة إلقاءها في إعادة الإلقاء الثانية.
حينما تقول بطاقة “إعادة إلقاء” فإن هذا يعني إعادة إلقاء إضافية لأي عدد تريده من أحجار النرد، ما لم تقل البطاقة خلاف ذلك.
حل النرد: إن النتائج 1، 2 و 3 يمكن أن تجعلك تحقق نقاط انتصار (VPs). بالنسبة لكل مجموعة من ثلاثة من نفس الرقم، تحصل على نقاط انتصار بنفس الرقم (مثال: لو حصلت على ثلاثة رقم 2، تحصل على إجمالي نقطتيّ انتصار). كل إلقاء إضافي لهذا الرقم بالإضافة لمجموعة من ثلاثة تحصل عبره على نقطة انتصار واحدة (مثال: 5 أرقام 2 = 4 نقط انتصار).
كل نتيجة طاقة (صاعقة البرق الخضراء) تجعلك تأخذ مكعب طاقة واحد. ويمكن الاحتفاظ بمكعبات الطاقة من دور إلى آخر.
كل نتيجة شفاء (قلب) تجعل وحشك يكتسب نقطة حياة. إن حياة وحشك لا يمكن أن تزيد عن 10 (بدون شراء بطاقة “الأكبر”).
كل نتيجة هجوم (مخلب) تتعامل مع ضرر واحد.
لو كنت في طوكيو، فأنت توزع الضرر على كل الوحوش التي ليست في طوكيو.
لو كنت خارج طوكيو، فأنت توزع الضرر على كل الوحوش التي في طوكيو.
لا يُعتبر أن وحشك “يهاجم” ما لم يحقق نتيجة هجوم واحدة على الأقل في النرد، لذا فإن البطاقة التي تزيد من قدرتك على إحداث الضرر ليس لها تأثير ما لم تحصل على نتيجة هجوم واحدة على الأقل في النرد.
لو انتهى هجوم وحشك دون إحداث أي ضرر (بسبب التمويه أو الكاموفلاج)، فإنه لا يُعتبر بعدها هجوم لأجل بطاقات مثل “البصقة المسممة” أو “آكلات العشب”.
لاحظ أن البطاقة التي توزع الضرر عند شرائها (مثل مصفاة الغاز) لا تُعتبر هجوم.
لو فقد وحشك آخر نقاط حياته، تخرج من اللعبة.
لو كانت طوكيو غير مأهولة، فإن أول وحش يحصل على نتيجة هجوم واحدة على الأقل خلال هذه الخطوة لا يوقِع أي ضرر، وبعدها يجب أن ينتقل إلى مساحة طوكيو ويتولى السيطرة.
لو هوجمت بينما أنت في طوكيو، ربما تخضع للوحش المهاجِم بعد التعرض لأي ضرر، يترك وحشك طوكيو، والوحش المهاجم يأخذ مكانك ويسيطر. هذا يحدث حتى لو الوحش المغادر لم يتعرض لضرر حقيقي من الهجوم.
لو خرجت بسبب هجوم (وليس ببطاقة نبذ تُحدث ضرر) بينما أنت في طوكيو، فإن الوحش المهاجم يأخذ مكانك ويسيطر عليه.
شراء البطاقات: يمكنك شراء أي من البطاقات الثلاثة التي وجهها لأعلى من خلال دفع تكلفة الطاقة.
إن البطاقات المشتراة يوضع أخرى مكانها فورة من قمة أوراق اللعب.
يمكنك كذلك دفع 2 طاقة لمسح (نبذ) البطاقات التي وجهها لأعلى واستبدالهم ببطاقات جديدة.
يمكنك عمل أي عدد من المشتريات والمسوح بأي ترتيب ترغب فيه.
البطاقات المصنفة بـ “نبذ” تُحَل فورًا ثم يتم التخلص منها.
البطاقات التي تستخدم نتائج أحجار النرد تنطبق فقط على نتائجك النهائية من الخطوة 2.
المواجهات متاحة في بطاقات معينة (2 سحب مدخنة، 1 تقليد، 12 شعاع تقليص، 12 بصقة مسممة).
نهاية دورك: حل آثار أي بطاقة تحدث في هذه الخطوة بأي طريقة تختارها، وبعدها يُمرر النرد إلى اليسار.
طوكيو: حينما تسيطر على طوكيو، تكسب نقطة انتصار واحدة.
حينما تبدأ دورك في طوكيو، تحصل على نقطتين انتصار.
بينما أنت في طوكيو، لا يمكنك استخدام نتائج الشفاء في أحجار النرد لشفاء وحشك.
خليج طوكيو (قاعدة متقدمة): حينما تلعب مع 5 أو 6 لاعبين، يمكن استخدام مساحة خليج طوكيو أيضًا.
إن كل الإشارات إلى طوكيو تنطبق كذلك على خليج طوكيو (أي الوحوش في طوكيو وخليج طوكيو يعتبران “في طوكيو”).
بعد أن يهاجم وحش ليس موجود في طوكيو، يجب أن يحتل طوكيو أو خليج طوكيو لو كان أيهما غير مشغول أو خاضع لأحد. لو كان كلا المكانين فارغ، فإن الاختيار الأول هو طوكيو.
لو كان خليج طوكيو غير محتل، ولكن طوكيو محتلة، وهجومك ألحق ضرر بالوحش الذي في طوكيو، فإنك إما تسيطر على طوكيو لو خضع الوحش، أو تسيطر على خليج طوكيو.
لو هاجم وحشك بينما كل من طوكيو وخليج طوكيو محتلين، وكلا الوحشين الذين هاجمتهما تضررا، وكلاهما يمكن أن يخضع. لو خضع كلاهما، فيجب أن تحتل طوكيو.
لو أن الحذف جعل عدد اللاعبين أقل من 5، فإن خليج طوكيو لا يمكن احتلالها حينها. ويجب على الوحش الموجود في خليج طوكيو أو يغادر طوكيو.
الفوز باللعبة: تنتهي اللعبة حينما يصل أي من اللاعبين إلى 20 نقطة انتصار، أو يكون صاحب آخر وحش صامد.
لو وصلت إلى 20 نقطة انتصار ولكن خرجت في نفس الدور بسبب البطاقات، فلا يمكنك أن تطالب بالانتصار.
من الممكن أن يُخرَج كل الوحوش مرة واحدة. في تلك الحالة يخسر الجميع.

King-of-Tokyo-board

الأسئلة الشائعة حول البطاقات:

طلاء الدرع – لو أنه يقلل الهجوم إلى صفر، فإن بطاقة مثل “هجوم الحمض” لن يكون لها تأثير. يعمل طلاء الدرع على كل مصدر ضرر خلال دورك.
الوقوع من ارتفاع عالي – ليس له تأثير لو كنت حاليًا في خليج طوكيو.
أكبر حتى – لو ضاعت هذه البطاقة، تخسر نقطتيّ حياة.
تنفس النار – لو كان جارك هو هدف هجومك، فإنه يتلقى ضرر آخر إضافي.
تجميد الزمن – كل دور إضافي هو دور عالي كامل، ويمكنك تحقيق أدوار إضافية متعددة متتالية.
النوبة – عند شراءها، تنتقل فورًا إلى الخطوة الأولى من الدور التالي.
صديق الأطفال – لا يُدمج مع المتحور الفائق ولا بطاريات الوحش.
إن لديه طفل! – تحتفظ بطاقتك حينما تتكاثر.
التقليد – لو خرجت البطاقة المنسوخة من اللعبة، استعِد مواجهة التقليد مرة أخرى. يمكن وضعها على بطاقة جديدة في بداية دورك مقابل طاقة واحدة.
تُقَلد البطاقة كما لو أنك اشتريتها للتو فيما يخص المواجهات، بغض النظر عن عدد المواجهات على البطاقة المقلدة.
الانتهازي – لو تم نسخ هذه البطاقة بواسطة بطاقة التقليد، فإن أول لاعب على يسار اللاعب الذي دوره نشط حاليًا ولديه واحدة من هذه البطاقات، يحصل على أول فرصة لاستخدامها.
المجسات الطفيلية – هذه البطاقة قابلة للاستخدام فقط خلال دورك. أي مواجهات على البطاقة المشتراة تبقى.
ريشات السم – الضرر الموزع ليس هجوم إضافي، بل هو يمتزج مع أي نتائج هجوم.
البصقة المسممة – تظل المواجهات سارية المفعول والنفاذ حتى لو خرجت البطاقة من اللعبة.
شعاع التقليص – تظل المواجهات سارية المفعول والنفاذ حتى لو خرجت البطاقة من اللعبة.
الأجنحة – يمكنك دفع الطاقة كلما أردت في دورك (قبل أن تتلقى الضرر بالطبع).

 

About The Author


Leave a Reply