قوانين لعبة Dixit

web_vignette_dixit_ress

المحتويات
لوح لعبة واحد داخل الصندوق (مسار نقاط/درجات).
84 بطاقة.
36 رمز تصويت ب 6 ألوان مختلفة مرقمة من 1 إلى 6.
6 أرانب خشبية (rabbeeples!).

الإعداد
يختار كل لاعب أرنب واحد ويضعه في المساحة (0) في مسار النقاط، ويمزج ال 84 صورة، ويمنح 6 لكل لاعب. ثم يضع رزمة للسحب منها من البطاقات الباقية.
عند وجود 4 لاعبين، يأخذ كل واحد 4 رموز تصويت (من 1 إلى 4).
عند وجود 5 لاعبين، يأخذ كل واحد 5 رموز تصويت (من 1 إلى 5).
عند وجود 6 لاعبين، يأخذ كل واحد 6 رموز تصويت (من 1 إلى 6).
ملحوظة: لا تعرض بطاقاتك لأي شخص.

أدوار اللعبة.
راوي القصة:
أحد اللاعبين هو راوي القصة في دوره، وهم ينظر إلى الصور الستة في يده، ويختلق من واحدة منها جملة يقولها بصوت مرتفع (بدون كشف البطاقة للاعبين الآخرين).
يمكن للجملة أخذ أشكال مختلفة: يمكن أن تتكون من كلمة أو أكثر، بل يمكن أن تكون صوت حتى. يمكن ابتكار الجملة أو استلهامها من عمل فني موجود (شِعر أو أغنية، أو اسم فيلم أو مَثَل، إلخ).

من هو راوي القصة الأول؟ أول لاعب يصف واحدة من بطاقاته بصوت مرتفع سيكون راوي القصة للدور الأول.
اختيار بطاقة لراوي القصة.
يختار اللاعبون الآخرون من بين الصور الستة بطاقة تطابق بأفضل شكل الجملة التي ابتكرها راوي القصة.
بعدها، يمنح كل واحد منهم بطاقته المختارة للراوي بدون كشفها للآخرين.
يمزج راوي القصة بطاقته مع كل البطاقات التي تلقاها، ثم يضعها عشوائيًا ووجهها لأعلى على المائدة. ستتلقى البطاقة على اليسر رقم 1 والتي تليها رقم 2 وهكذا.

إيجاد صورة راوي القصة: التصويت.
إن هدف اللاعبين الآخرين هو إيجاد صورة راوي القصة بين الصور المعروضة، ويصوّت كل لاعب بشكل سري للبطاقة التي يعتقد أنها تخص راوي القصة (الذي لا يقوم بالتصويت).
لفعل هذا، يضع أمامه رمز التصويت المطابق للصورة التي صور لها ووجهه لأسفل، وبمجرد أن يصوت الجميع، يتم الكشف عن كل رموز التصويت، ووضعها على الصور المطابقة لها.
ملحوظة: غير مسموح لك بالتصويت لصورتك الخاصة.

منح النقاط.
لو وجد كل اللاعبين صورة راوي القصة أو لم يجدها أي منهم، فإن راوي القصة لا يحقق أي نقاط، ويحقق الجميع نقطتين.
في أي حالة أخرى، يحصل راوي القصة على 3 نقاط، وكذلك اللاعب الذي وجد صورته.
كل لاعب، باستثناء راوي القصة، يحقق نقطة واحدة مقابل كل صوت وُضع أمام صورته.
يحرك اللاعبون أرانبهم على طول مسار النقاط بنفس عدد المساحات الخاصة بالنقاط التي سجلوها.

نهاية الدور
يسحب كل لاعب بطاقة جديدة لإعادة توزيعته إلى 6 بطاقات مرة أخرى. وراوي القصة في الدور الجديد هو اللاعب على يسار الراوي الحالي (وسنستمر في اللعب في اتجاه عقارب الساعة في الأدوار التالية أيضًا).

نهاية اللعبة
تنتهي اللعبة حينما يتم سحب البطاقة الأخيرة من الرزمة. واللاعب الذي قطع المسافة الأبعد في مسار النقاط هو الفائز.

نصائح خاصة باللعبة:
لو أن الجملة التي قدمها راوي القصة تصف الصورة بدقة شديدة، فإن كل اللاعبين سيجدوها بسهولة، لذا لن يحقق أي نقاط.
من ناحية أخرى، لو كانت عبارته لها علاقة قليلة جدًا بالصورة، فمن المرجح أن لا أحد سيصوت له، ومرة أخرى لا يحقق أي نقاط.
لذا، التحدي أمام راوي القصة هو إيجاد عبارة غير وصفية جدًا ولا مجردة جدًا، بحيث يتمكن بعض اللاعبين فقط من إيجادها، ولكن ليس كلهم. في البداية، قد يكون من الصعب بشكل كبير تحقيق هذا، ولكنك سترى أن الإلهام يأتي بسهولة أكبر بعد القليل من الأدوار.

أشكال متنوعة من اللعبة:
-3 لاعبين: كل لاعب يحصل على 7 بطاقات بدلاً من 6، وكل لاعب باستثناء راوي القصة يمنح بطاقتين بدلاً من واحدة، وبالتالي ينتهي بنا الحالة مع 5 بطاقات معروضة للاختيار منها.
-منح النقاط:حينما يجد لاعب واحد فقط بطاقة راوي القصة، يُمنح لكل منهما 4 نقاط بدلاً من 3.
-التمثيل الإيمائي أو الأغاني: في هذا التنويع، يُمكن لراوي القصة إما أن يغني أغنية أو موسيقى ما يمكن أن تكون مرتبطة بالبطاقة بشكل ما، أو حتى يمثلها إيمائيًا. وتظل بقية اللعبة كما هي.
أخيرًا، لا يوجد شيء يمنعك من خلط أشكال متنوعة مختلفة معًا أو خلق تنويعة خاصة بك.

About The Author


Leave a Reply