قوانين لعبة Sherif of Notingham

SoN_BoxRender-300x300

لعبة مثيرة من الخداع والرشوة والاحتيال، لثلاثة إلى خمسة لاعبين.

إن رغبة الأميرة (جون) في الذهب قد جاوزت حدّها مؤخرًا! لقد بات من المستحيل على التاجر أن يكسب عيشه بعد الآن، في ظل خضوعه لضرائب بهذا القدر. الآن بات لديه مأمور نوتنجهام الشّرِه، يفتش كل القادمين عبر البوابة الأمامية، بحثًا عن أي بضائع محظورة، وهذا يعني أنه يحاول إبقاء الأشياء الجيدة كلها لنفسه! الأمر الجيّد أن معرفتك بالمأمور تفوق معرفة الأمير (جون) به. هذا المخادع، الشرير، الجشع، ربما يكون مخيفًا حين يقف أمام بوابة المدينة، لكن لنكن صرحاء، فإنه ليس فوق مستوى الحصول على رشوة مُرضية، تُحيل نظره في الاتجاه المعاكس.

لقد أتيتَ إلى نوتنجهام مع بضائعك في يوم السوق، والمأمور هو الشيء الوحيد الذي يحول بينك وبين ربح يأتي بشق الأنفس. إن الاحتيال أو الرشوة هي كل ما تحتاجه لتجاوزه .. أو ربما تخبره الحقيقة!

في لعبة (مأمور نتونجهام) أنت تاجر تحاول توصيل بضائعك إلى السوق. يأخذ اللاعبون محاولات تفترض دور المأمور الذي يجب أن يقرر أيًا من أمتعة التاجر سوف يتم تفتيشه، وأي منها سيمر دون تفتيش. بصفتك تاجرًا فإن هدفك هو إقناع المأمور بالسماح لك بالمرور، بأي وسيلة تراها ضرورية. في نهاية اللعبة يفوز التاجر صاحب الثروة الأكبر.

مكونات اللعبة:

تحتوي لعبة (مأمور نوتنجهام) على:

  • 216 بطاقة بضائع تشمل:
    • 144 بطاقة لبضائعة قانونية (خضراء)
    • 60 بطاقة لبضائع محظورة (حمراء)
    • 12 بطاقة لبضائع ملكية (حمراء ذات شعار ذهبي مع شارة المأمور بالأسفل)
  • 110 قطعة عملة ذهبية في أربع فئات:
    • 39 قطعة فئة 1 عملة ذهبية
    • 42 قطعة فئة 5 عملة ذهبية
    • 17 قطعة فئة 20 عملة ذهبية
    • 12 قطعة فئة 50 عملة ذهبية
  • مجسّم للمأمور.
  • عدد 5 حوامل بيع للتاجر
  • عدد 5 حقائب للتاجر
  • بطاقات قواعد اللعبة.

بطاقات البضائع

إن كل بطاقة تُظهِر مُنتجًا يمكن للتاجر بيعه في سوق نوتنجهام.

الركن العلوي الأيمن يُظهر “قيمة” البضائع، وهو عدد النقاط التي سوف تُحتسب في نهاية اللعبة لو كانت على حامل بضائع متجرك. الركن السفلي الأيمن يُظهر “غرامة” البضائع، وهي كمية الذهب التي يجب عليك دفعها لو طُلِب منك دفع غرامة خلال مرحلة التفتيش. (انظر صفحة 8)

هناك 144 بطاقة بضائع قانونية في اللعبة:

  • 48 بطاقة تفاح بقيمة 2 عملة ذهبية لكل منها.
  • 36 بطاقة جُبن بقيمة 3 عملات ذهبية لكل منها.
  • 36 بطاقة خبز بقيمة 3 عملات ذهبية لكل منها.
  • 24 بطاقة دجاج بقيمة 4 عملات ذهبية لكل منها.

وهناك 60 بطاقة لبضائع غير قانونية في اللعبة:

  • 22 بطاقة فلفل بقيمة 6 عملات ذهبية لكل منها.
  • 21 بطاقة شراب عصير العنب بقيمة 7 عملات ذهبية لكل منها.
  • 12 بطاقة حرير بقيمة 7 عملات ذهبية لكل منها.
  • 5 بطاقات قوس رمي بقيمة 9 عملات ذهبية لكل منها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك 12 بضاعة غير قانونية تُسمّى “البضائع الملكية”، تم تعليمها بشعار ذهبي، وبشارة المأمور في الأسفل. هذه البضائع يتم استخدامها فقط إذا كانت تلعب بقواعد “البضائع الملكية” الاختيارية (انظر صفحة 13).

إعداد اللعبة

يحصل كل لاعب على حامل البضائع والحقائب الخاصة بالتاجر، ويقوم بوضع تلك العناصر أمامهم.

يتم اختيار لاعب واحد لأداء دور “مدير البنك”. يقوم مدير البنك بمنح كل لاعب (بما فيهم نفسه) عدد 50 عملة ذهبية. يُبقِي مدير البنك على بقية العملات الذهبية قريبًا منه، بحيث يكون باستطاعته تقديم الفكّة خلال اللعبة. يجب على مدير البنك عدم خلط أمواله بميزانية البنك.

في أدوارك الأولى من اللعب، ربما ترغب في أن تلعب اللعبة الأساسية، والتي يتم لعبها دون بطاقات البضائع الملكية. قم بتنحية بطاقات البضائع الملكية جانبًا، وأعدها إلى الصندوق (لاستخدام تلك البطاقات انظر “البضائع الملكية” صفحة 13)، بعدها قم بخلط الباقي من بطاقات البضائع معًا، ثم قم بتوزيع 6 بطاقات مقلوبة لكل لاعب.

ضع بقية البطاقات في كومة مقلوبة لأسفل، ثم اسحب خمس بطاقات منها وقم بطيّها في كومة، ثم قم بسحب خمس بطاقات أخرى لتشكيل كومة أخرى.

نعم، سيكون هناك كومتين من بطاقات اللعب المكشوفة! يمكن لكل اللاعبين فحص البطاقات في كلتا الكومتين في بأي وقت.

أخيرًا، اللاعب يكون اللاعب صاحب القيمة الأكبر من المال هو أول “مأمور”. امنح هذا اللاعب مجسّم المأمور. أما لو كانت هنالك عقدة (أو أنه لا أحد يملك أي أموال) حينها قم باختيار المأمور بشكل عشوائي.

ممارسة اللعبة

يتم ممارسة اللعبة عبر سلسلة من الجولات. خلال كل جولة يقوم أحد اللاعبين بدور المأمور، بينما يقوم باقي اللاعبين بدور التجار.

تنقسم كل جولة إلى خمس مراحل، يجب لعبها بالترتيب التالي:

  1. السوق.
  2. تحميل حقائب التاجر.
  3. التصريح.
  4. التفتيش.
  5. نهاية الجولة.

لاحظ أن اللاعب الي يؤدي دور المأمور لا يشارك سوى في المرحلة الرابعة “التفتيش”، والمرحلة الخامسة، نهاية الجولة. وسيكون حسنًا لو قام بمراقبة حركات اللاعبين الآخرين خلال باقي المراحل.

في نهاية كل مرحلة سيتبادل اللاعبون مجسم المأمور في اتجاه اليسار، للسامح بلاعب جديد لأن يصبح المأمور. يتم استكمال اللعبة حتى يؤدي كل لاعب دور المأمور مرتين (ثلاث مرات حال كون اللعبة بين ثلاثة لاعبين).

لعبة ذات ثلاثة لاعبين

لو أنك تلعب بنظام 3 لاعبين، فإن عليك أن تقوم بتغييرين – أولاً: قبل خلط البطاقات، ضع جانبًا البطاقات التي تحمل أيقونة “4+” (أعدها إلى الصندوق). هذا يشمل: جميع بطاقات الخبز الست والثلاثين، بطاقات الفلفل الأربع، بطاقات عصير العنب الخمس، وبطاقات الحرير الثلاث. ثانيًا: إذا كنت تلعب مستخدمًا البضائع الملكية، فسوف تنُحّي أيضًا بطاقة الجبن الأزرق، وبطاقة التفاح الذهبي، وبطاقة خبز البومبرنيكل، وبطاقة الديك الملكي، وبطاقتي خبز الجاودار؛ ثم أكمل اللعب حتى يؤدي كل اللاعبين دور المأمور ثلاث مرات.

إحدى جولات اللعبة

المرحلة الأولى: السوق.

في هذه المرحلة ربما تقوم بكشف البطاقات غير المرغوبة، لتقوم بتوزيع بطاقات جديدة، أن تكون بطاقات جيدة كفاية لأخذك إلى السوق.

يبدأ اللعب من اللاعب على يسار المأمور، ويسير في اتجاه عقارب الساعة، يحصل كل لاعب تاجر على دور واحد. في دورك ربما تُنحّي حتى خمس بطاقات مقلوبة جانبًا، قبل أن تسحب حتى ست بطاقات.

حين تقوم بسحب البطاقات يمكنك السحب من أعلى الكومة المكشوفة أو المقلوبة. نعم، هذا يعني حقيقةً أنك لو أردت سحب البطاقة الثالثة من الكومة المكشوفة، فإن عليك أولاً سحب البطاقتين بالأعلى.

يجب عليك دائمًا سحب البطاقات التي تريدها من الكومة المكشوفة قبل سحب أي بطاقات من الكومة المقلوبة. لا يمكنك سحب بعض البطاقات من الكومة المقلوبة أولاً ثم تقرر سحب بعض بطاقات من الكومة المكشوفة.

بعد أن تقوم بسحب البطاقات، ضع البطاقات التي قمت بتنحيتها في بداية تلك المرحلة – ضعها فوق إحدى الكومات المكشوفة، وجهها للأعلى، بأي ترتيب تريده.

تلميح للعب: سحب البطاقات من الكومة المكشوفة طريقة جيدة للحصول على البطاقات التي ترغبها، لكنها أيضاً تكشف للمأمور ما قمت بأخذه! بالطبع يمكن أن تكون هذه طريقة لخداعه أيضًا …

مثال

لدى (جون الصغير) بطاقتي دجاج في يده، وهو على علم بأن هناك بطاقتي دجاج أخرى في الكومة المكشوفة على البسار، فقام برمي ثلاث ورقات من يده، ثم سحب هاتين البطاقتين من الكومة المكشوفة، ثم سحب بطاقة من الكومة المقلوبة، قبل أن يضع بطاقاته الثلاث المكشوفة أعلى الكومة المكشوفة على يمينه.

المرحلة الثانية: تحميل حقائب التاجر.

في هذه المرحلة تقوم بوضع بطاقات البضائع التي تريد اصطحابها للسوق في حقيبة التاجر.

يضع جميع اللاعبين التجار البضائع في حقائبهم في ذات التوقيت. يمكنك أن تضع بطاقة وحتى خمس بطاقات بضائع في حقيبة التاجر الخاصة بك. لا يمكنك أن تقوم بحمل صفر بطاقات بضائع، أو أن تحمل ما يزيد على خمس بطاقات بضائع في حقيبتك.

كن حذرًا لئلا يعرف المأمور أو أحد التجار الآخرين بالبطاقات التي وضعتها في حقيبتك.

عندما تكون راضيًا عن البضائع التي في حقبيتك، قم بإغلاق الحقيبة  وضعها على الطاولة أمامك. بمجرد أن تغلق حقيبتك لا يعود بمقدورك أن تغير رأيك بعدها.

مثال

(آلان) كان يقوم بجمع التفاح. لقد طرح أربع بطاقات تفاح من يده إلى حقيبة التاجر خاصته، ثم أضاف بطاقة قوس الرمي. بعدها رغب بأن يضع كذلك بطاقة حرير من البطاقات التي بيده، لكنه لا يملك أن يضع في حقيبته سوى خمس بطاقات فقط بحد أقصى. عندها أغلق حقيبته ووضعها أمامه.

 

المرحلة الثالثة: التصريح.

في هذه المرحلة يجب عليك أن تقدم للأمور بيانًا بالبضائع التي تقوم بحملها إلى السوق. بالطبع يمكنك أن تكذب عليه، في الحقيقة فإنك غالبًا ما ستكون مضطرًا لذلك عند نقطة ما خلال اللعبة!

بدءًا باللاعب على يسار المأمور، وفي اتجاه عقارب الساعة، ينظر كل لاعب تاجر في عيني المأمور ويخبره بالبضائع التي يحملها إلى السوق. عندما تنتهي من بيان بضائعك، فإن عليك تسليم حقيبة التاجر الخاصة بك إلى المأمور.

هام: لا يمكن للمأمور الاطلاع على محتوى حقيبة التاجر في هذا التوقيت.

ربما يكون بيانك أي شيء ترغبه، لكن يجب عليك اتباع هذه الشروط الثلاثة:

  • لا يمكنك أن تُفصح سوى عن البضائع القانونية فقط.
  • لا يمكنك أن تُفصح سوى عن نوع واحد فقط من البضائع.
  • يجب عليك أن تُفصح عن عدد البطاقات بالضبط  في حقيبة التاجر الخاصة بك.

مثال

نظر (ويل سكارلت) إلى المأمور وأعلن: “تحمل حقيبتي أربع بطاقات دجاج”. يجب عليه أن يقول “أربعة” لأن هناك أربع بطاقات في حقيبة التاجر الخاصة به، لكن ربما لا تكون جميعها بطاقات دجاج! في الحقيقة فإن (ويل) يحمل في حقيبته بطاقتي دجاج فقط، بينما البطاقتان الأخرتان هما بطاقة جبن وبطاقة حرير. الحرير مُهرّب، لذلك فإن عليه الكذب بخصوصه على أية حال: (ويل) لا يمكنه الإفصاح إلا عن البضائع القانونية فقط.

كذلك (ويل) لا يمكنه الإفصاح بأن لديه ثلاث أو خمس بطاقات بضائع، لأن مُلزَم دائمًا بالإفصاح عن عدد البطاقات بالضبط التي تحملها حقيبته. كما لا يمكنه الإفصاح بأنه يحمل بطاقتي جبن وبطاقتي دجاج، لأنه مُلزم بالإفصاح عن نوع واحد فقط من البضائع.

المرحلة الرابعة: التفتيش.

الآن يكون بمقدور المأمور أن يختار تفتيش حقائب التجار.

عندما تكون أنت المأمور، فإنك تقرر الترتيب الذي ستقوم بتفتيش الحقائب من خلاله. يمكنك تفتيش أي عدد من حقائب التجار خلال تلك المرحلة، حتى إن بإمكانك أن تقرر ألا تقوم بتفتيش أي حقيبة!

قبل أن تقوم بتفتيش إحدى الحقائب، ربما تفكر بتهديد صاحب الحقيقة. هذا اللاعب ربما يعرض عليك رشوة لتفادي التفتيش. تلك الرشوة يمكنها أن تكون أي شيء يمكنك التفكير به، وفي أي توليفة. إليك بعض الأشياء التي يمكنك عرضها كجزء من رشوة:

  • الذهب.
  • البضائع القانونية على حامل البضائع الخاص بالتاجر.
  • البضائع المحظورة على حامل بضائعك.
  • البضائع التي في حقيببتك (سواء قانونية أو مهربة).
  • وعود بتقديم خدمات مستقبلية.

انظر “الشرف في مجتمع اللصوص” في صفحة 10؛ لا يمكنك عرض أي من البطاقات التي في يدك جزءًا من الرشوة.

بمجرد أن يتخذ المأمور قراره، فإنه لا يمكنه تغييره.بمجرد أن تقوم بفتح حقيبتك، فإن الأوان قد فات لتغيير رأيك.

بعد أن يستمع المأمور لعرضك (وبعد أي مفاوضات مطلوبة لتسوية المسألة) فإن المأمور إما أن يسمح لك بالمرور (قابلاً أي رشوة ربما تكون قد عرضتها) مع تسليمك حقيبة التاجر الخاصة بك، وإما أن يقوم بتفتيش الحقيبة (رافضًا أي رشوة ربما تكون قد عرضتها).

في حال سمح لك المأمور بالمرور

يجب عليك الآن أن تُظهر البطاقات التي تحملها حقيبتك لبقية اللاعبين.

جميع بطاقات البضائع القانونية يتم وضعها في الفراغات المناسبة على حامل بضائع التاجر الخاص بك، ووجهها لأعلى. البضائع القانونية على حامل بضائع التاجر الخاص بك يمكن أن تخضع دائمًا للتفتيش بواسطة أي من اللاعبين الآخرين في أي وقت.

جميع البضائع المحظورة تظل طيّ الكتمان! أنت مُلزم بالإفصاح عن عدد بطاقات البضائع المحظورة التي قمت بتهريبها إلى نوتنجهام، ولكن ليس عن نوعيتها. أبقِ بطاقات البضائع المحظورة مقلوبة على وجهها في أعلى حامل بضائع التاجر الخاص بك.

في حال قام المأمور بتفتيش حقيبتك

هناك نتيجتان محتملتان:

لو أنك كنت كاذبًا، وكانت حقيبتك لا تحوي بالضبط ما قمت بالإفصاح عنها، عندها تحدث ثلاثة أشياء:

  1. جميع البضائع التي قمت بالإفصاح عنها صادقًا سوف يُسمح لها بالدخول إلى السوق. قم بوضعها على حامل بضائع التاجر الخاص بك، على وجهها كما المعتاد.
  2. جميع البضائع التي لم تقم بالإفصاح عنها بصدق سوف تتم مصادرتها! يقوم المأمور بالاستيلاء على تلك البضائع كلها، ويقوم بوضعها في إحدى الكومات المكشوفة، بالترتيب الذي يراه.
  3. تكون مُلزمًا بدفع غرامة إلى المأمور مقابل جميع البضائع المحظورة. الغرامة تساوي قيمة العقوبة التي تظهر في أسفل كل بطاقة.

تلميح للعب: عندما تقوم بعرض رشوة على المأمور، ضع في اعتبارك أنك ستكون مُلزمًا في كل الأحوال بدفع غرامة مقابل البضائع المحظورة. أحيانًا يستحق الأمر أن تعرض عليه ما هو أكثر قليلاً، كي تتجنب مصادرة بضائعك.

مثال

الخادمة (ماريون) ذات سمعة طيبة تجعلها تمر بالمأمور دون حتى أن تدفع رشوة. قامت بسحب ثلاث بطاقات من حقيبتها: اثنتان منها كانت بطاقات جبن، تمامًا مثلما قالت في مرحة الإفصاح. لقد قامت بوضع تلك البطاقات بينما وجهها لأعلى، على حامل بضائع التاجر الخاص بها، لكن البطاقة الثالثة كانت محظورة! هنا أبدى المأمور تذمره لأنها وضعت تلك البطاقة مقلوبة على حامل بضائعها.

 

مثال

لقد كبر (ماتش) الابن لـ (ميلر) وأصبح رجلاً شريفًا. قام المأمور بتفتيش حقيبته، ووجدها بالفعل تحتوي بالضبط على أربع بطاقات دجاج، تمامًا مثلما قال. هنا على المأمور أن يدفع له ثمانية عملات ذهبية (اثنتان لكل بطاقة دجاج). على (ماتش) الآن أن يضيف الدجاج إلى حامل بضائع التاجر الخاص به.

 

مثال

لدى (جيلبرت) أربع بطاقات في حقيبة التاجر الخاصة به، وقد أفصح بأن لديه أربع بطاقات تفاح؛ ولكن حتى بعد أن قام (جيلبرت) بعرض رشوة ضخمة، فإن المأمور رفض تصديقه، وقام بتفتيش حقيبته، والتي عثر بداخلها على بطاقة تفاح واحدة، إضافة إلى بطاقة جبن، وبطاقتي خمر.

ولأن (جيلبرت) كان صادقًا بخصوص بطاقة التفاح الواحدة، فقد تم السماح له بالاحتفاظ بها (وإضافتها إلى حامل بضائعه)، لكنه كذب بشأن البطاقات الثلاث الأخرى، لذلك تمت مصادرتها (وإضافتها إلى الكومة المكشوفة). الآن على (جليبرت) دفع عشر عملات ذهبية إلى المأمور (اثنتان مقابل بطاقة الجبن، إضافة إلى أربع مقابل كل بطاقة من بطاقات عصير العنب).

 

الشرف في مجتمع اللصوص

بشكل اعتيادي، فإنك تلتزم بأن تكون جميع تعاملاتك صادقة، لكن هناك نوعان من الاستثناءات:

  • تعهداتك بخدمات مستقبلية، والتي تنشأ بعد مرحلة التفتيش الحالية، هي تعهدات غير مُلزمة.
  • ربما يعرض التاجر رشوة على المأمور، والتي تشمل بضائع من حقيبة التاجر. بالطبع يمكن له أن يكون كاذبًا بخصوص محتوى حقيبته. في حال تم السماح له بالمرور، وحينما يقوم بتفريغ حقيبته من البضائع، فإنه لا يكون بحاجة إلى الدفع للمأمور سوى مقابل البضائع التي تعهد بها وكانت موجودة بالفعل، أما البضائع التي تعهد بها للمأمور ولم تكن بحوزته بالفعل، فإنه لا يكون مُلزمًا بالدفع مقابلها.

 

مثال

هدَّد المأمور بتفتيش (ريتشارد) عند حقيبة التاجر الخاصة بـ (لي). قرّر (ريتشارد) أن يستغل تلك الفرصة في العودة إلى سير (جاي) من (جيسبورن)، لذلك قدّم العرض التالي: “أيها المأمور، سأدفع لك عشرون عملة ذهبية لو أنك وافقتَ على السماح لي بالمرور دون تفتيش، مع موافقتك على تفتيش حقيبة السير (جاي) بغض النظر عن الرشوة التي ربما يعرضها عليك!” وافق المأمور، حصل على أموال (ريتشارد) بينما أهانه على الملأ. الآن على المأمور تفتيش حقيبة سير (جاي)، ما دام يمكن للاتفاق أن يكتمل في المرحلة نفسها. في جولة تالي، عقد سير (جاي) مع المأمور اتفاقًا: “لو أنك لم تقم بتفتيش حقيبتي في هذه الجولة، فلن أقوم بتفتيش حقيبتك في الجولة التالية التي سأكون فيها المأمور”. يوافق المأمور ويدع (جاي) متواجدًا في السوق. لكن حين يأتي دور (جاي) ليكون المأمور خلال جولة تالية، فإن بإمكانه أن يقرر خيانة شرفه وأن يقوم بتفتيش حقيبة المأمور السابق!

المرحلة الخامسة: نهاية الجولة.

إذا كان جميع اللاعبين قد أدوا دور المأمور مرتين (ثلاث مرات حال كون اللعبة بين ثلاث لاعبين)، فإن اللعبة تنتهي على الفور، وإلا يقوم اللاعب الذي أدى دور المأمور بتمرير مجسم المأمور إلى اللاعب على يساره. هذا اللاعب سيصبح هو المأمور خلال الجولة التالية.

يقوم جميع اللاعبين بسحب البطاقات حتى يصبح في يد كل منهم ست بطاقات مرة أخرى. لاحظ أن المأمور ينبغي أن يكون لديه ست بطاقات في يده من الجولة الأخيرة.

تبدأ الجولة التالية بالمرحلة الأولى، مرحلة السوق.

حين ينفد الذهب

من الممكن أن تنفد لديك العملات الذهبية خلال اللعبة. ليس بمقدورك أن تعرض الذهب كرشوة إذا كنت لا تمتلك عملات للدفع.

إذا لم يكن بإمكانك دفع غرامة أنت مدين بها، فإنك مُلزم بإعطاء اللاعب بضائع قانونية من حامل بضائع التاجر الخاص بك، بقيمة تساوي على الأقل قيمة دينك. (هذا يعني أنك ربما تعطيه قيمة أكبر من قيمة دينك، لكن لن تحصل على فرق الزيادة). لو أنك لا تملك ما يكفي من البضائع القانونية، فإن عليك الكشف عن بضائعك المحظورة وتسليمها لتعويض الفارق. أما اللاعب الذي يتسلم تلك البضائع فربما يقوم بإضافتها إلى حامل بضائع التاجر الخاص به.

في حال أنك استنفدت جميع بضائعك القانونية والمحظورة على حامل بضائعك لدفع مديونياتك، فإن أي ديْن متبقٍّ سيتم اعتباره مدفوعًا.

هذا يساعد اللاعب الواقع في فقر مدقع!

إعادة خلط البطاقات في حال نفدت منك بطاقاتك خلال اللعبة، ستكون بحاجة إلى خلط جميع البطاقات، عدا البطاقات الخمس أعلى كلا الكومتين المكشوفتين لإعادة تكوين كومة السحب.

الفوز باللعبة

تنتهي اللعبة بعد أن يحصل جميع اللاعبين على فرصتين (ثلاث فرص حال كون اللعبة بين ثلاثة لاعبين) لأداء دور المأمور. في نهاية الجولة الأخيرة، يقوم جميع اللاعبين بكشف أي بطاقات لديهم، هذه البطاقات لن يكون لها أي نقاط!

بعدها قم بالكشف عن بطاقات البضائع المحظورة التي لديك، النقاط التي تكسبها تساوي:

  • قيمة كل البضائع التي لديك في حامل بضائع التاجر الخاص بك (قانونية أو محظورة).
  • أي عملات ذهبية تملكها.
  • أي نقاط إضافية كسبتها كونك “ملك” أو “ملكة” لصنف من البضائع.

اللاعب ذو العدد الأكبر من النقاط يفوز. لو تعادل لاعبان في نفس عدد النقاط يفوز اللاعب الذي يملك بضائع قانونية أكثر. لو استمر التعادل يفوز اللاعب الذي يملك بضائع محظورة أكثر.

إذن فأنت تريد أن تكون ملك الدجاج؟

اللاعب الذي ينجح في توصيل العدد الأكبر من كل صنف من البضائع القانونية، واللاعب الذي يليه، يتم إعلانهما “ملكًا” و”ملكة” على التوالي لهذا الصنف من البضاعة. لهذا يكون لهم نقاطًا إضافية، كالتالي:

نوع البضاعة النقاط الإضافية للملك النقاط الإضافية للملكة
التفاح 20 10
الجبن 15 10
الخبز 15 10
الدجاج 10 5

 

لو كان هناك تعادل بالنسبة لنقاط الملك، قم بجمع نقط الملك ونقاط الملكة معًا، ثم قم بقسمتها بالتساوي على جميع اللاعبين المتعادلين (مقربة لأصغر عدد). لا تقم بمنح نقاط إضافية لصاحب المركز الثاني. لو كان هناك تعادل بالنسبة لنقاط الملكة، قم بقسمة هذه النقاط بالتساوي بين جميع اللاعبين المتعادلين (مقربة لأصغر عدد).

مثال

أنهى (ديفيد) اللعبة، وفي حوزته تلك البضائع على حامل بضائع التاجر الخاص به: 4 تفاحات، 6 جبن، 1 خبز، 4 دجاج، 2 فلفل، 1 قوس رمي. كما كان لديه 42 عملة ذهبية. بمقارنة مجموع نقاطه بنقاط اللاعبين الآخرين وجد أن لديه أغلب بطاقات الجبن، مما يجعله “ملك الجبن”، وبذلك تعادل مع أحد اللاعبين الآخرين، والذي لديه ثاني أغلب بطاقات الدجاج، لذلك قاموا باقتسام النقاط الإضافية لـ “ملكة الدجاج”، وأصبحت نقاطه النهائية كالتالي:

البضائع القانونية:

التفاح: 4 × 2 = 8

الجبن: 6 × 3 = 18

الخبز: 1× 3 = 3

الدجاج: 4 × 4 = 16

البضائع المحظورة:

الفلفل: 2 × 6 = 12

قوس الرمي: 1 × 9 = 9

عملات ذهبية: 42

ملك الجبن: 15

ملكة الدجاج: 5 ÷ 2 = 2.5 (يتم تقريبها إلى 2)

المجموع: 8 + 18 + 3 + 16 + 12 + 9 + 42 + 15 + 2 = 125 نقطة

 

قواعد اختيارية

البضائع الملكية

البضائع الملكية هي أفضل نوعية بضائع في المملكة. وقد أعلن الأمير (جون) أن هذه البضائع لا يمكن استخدامها إلا بواسطته هو ورفاقه الأشد ولاءً له. لذلك فإن جميع البضائع الممهورة بشعار ذهبي وبشارة المأمور، تعتبر بضائع محظورة.

في العادة يتم استخدام البضائع الملكية في اللعب، لكنها تُنحّى جانبًا في بداية تعلم اللعبة. قم بإضافة بطاقات البضائع الملكية الـ 12 إلى الطاولة قبل خلط البطاقات. ويتم التعامل مع بطاقات البضائع الملكية خلال اللعبة تمامًا كبقية بطاقات البضائع المحظورة.

في نهاية اللعبة، يتم إضافة بطاقات البضائع الملكية إلى بطاقات البضائع القانونية الأخرى وذلك قبل أن تقرر من الفائز بالنقاط الإضافية لـ “ملك” و”ملكة” كل صنف من البضائع. كل بضاعة ملكية تُعدُّ كاثنتين أو ثلاث من صنف البضاعة العادية المشابه لها، وكما هو موضح ببطاقة البضاعة الملكية. لاحظ أن ستٍ من بطاقات البضائع الملكية تم تعليمها بأيقونة (4+)، ولذلك يجب تنحيتها جانبًا حال كون اللعبة بين ثلاثة لاعبين.

مثال

يتنافس (ويل) و(بيشوب) على لقب “ملك الجبن”. (ويل) بحوزته 10 بطاقات جبن، يبنما لدى (بيشوب) 11 بطاقة. في العادة يعني هذا أن (بيشوب) سيحصل على 15 عملة ذهبية إضافية، بينما (ويل) سيحصل على 10 عملات فقط.

لكن (ويل) يحمل مفاجأة! فلديه بطاقة “جبن جودا”، مما يرفع رصيده إلى 12 بطاقة جبن، وهو ما يزيد على ما يملكه (بيشوب) من بطاقات. يحصل (ويل) على لقب “ملك الجبن”.

 

السقف الزمني للتفتيش

إن لعبة (مأمور نوتنجهام) تزداد متعة حين تقوم بتحديد سقف زمني لمرحلة التفتيش! لا يملك المأمور سوى دقيقة واحدة لكل تاجر في اللعبة، لذلك ففي حال كون اللعبة بين أربعة لاعبين، فإن للمأمور ثلاث دقائق فقط لتقرير ما إذا كان سيقوم بتفتيش أيٍ من حقائب التجار. إذا نفد الوقت لديك، فإنك ستكون مُلزمًا بالسماح لأي تاجر لم تقم بتفتيشه بالمرور دون أن يرشوك.

يمكنك أن تستخدم عدّاد وقت لهذا الغرض، ولكن لم لا تقوم بتحميل تطبيقنا المجاني على موقع www.dicetoweressentials.com؟ لقد قمنا بوضع العديد من المؤثرات الصوتية لإضفاء أجواء للعبة!

تنحية بعض البطاقات قبل بدء اللعبة

هل يزعجك وجود من يحسبون البطاقات في مجموعتك؟ قم بإحباطهم بواسطة تلك القاعدة الاختيارية! في بداية اللعبة، وبعد خلط الأوراق، قم بسحب عشر بطاقات بشكل عشوائي وأعدها إلى الصندوق دون كشفها. بهذه الطريقة لن يعرف أحد أيّ بطاقات تم تنحيتها.

سبع بطاقات في اليد

يمكنك زيادة عدد البطاقات لكل لاعب من ست بطاقات إلى سبع. هذا يمنح التاجر مزيدًا من التحكم، كما يُمثّل تحديًا أكبر بالنسبة إلى المأمور.

بطاقات العروض

بطاقات العروض التي يقدمها مأمور (نوتنجهام) يمكن تعرُّفها بواسطة الشعار الأزرق أسفل البطاقة. هذه البطاقات ربما يتم طرحها على المائدة دون حاجة لتنحية البطاقات الأخرى.

البضائع 3 لاعبين 4 – 5 لاعبين قيمة الذهب العقوبة
البضائع القانونية
التفاح 48 48 2 2
الجبن 36 36 3 2
الخبز 0 36 3 2
الدجاج 24 24 4 2
البضائع المحظورة
الفلفل 18 22 6 4
عصير العنب 16 21 7 4
الحرير 9 12 8 4
قوس الرمي 5 5 9 4
البضائع الملكية
التفاح الأخضر 2 2 4 3
التفاح الذهبي 1 2 6 4
جبن جودا 2 2 6 4
الجبن الأزرق 0 1 9 5
خبز الجاودار 0 2 6 4
خبز البومبرنيكل 0 1 9 5
الديك الملكي 1 2 8 4

 

About The Author


Leave a Reply