قوانين لعبة Pandemic the cure

s247665412802586480_p29_i1_w600

لعبة من ألعاب النرد يشارك بها من 2 إلى 5 لاعبين، وتناسب اللاعبين الأكبر من 8 سنوات، صممت اللعبة بواسطة: مات ليكوك

المقدمة

أربعة أمراض قاتلة تهدد بإصابة العالم!

يجب على اللاعبين العمل معا لمنع تفشي المرض وإيجاد العلاج له.

ولكنك سوف تحتاج إلى أكثر من الحظ لتحظى بيوم جديد في الحياة.

فهل يمكنك إنقاذ البشرية؟

 

محتويات اللعبة

48 نرد العدوى، كل 12 يتميزوا بلون محدد.

1 كيس عدوى.

7 بيادق للاعبين.

7 بطاقات الدور.

37 نرد للاعبين مقسم إلى 7 ألوان.

6 رقع لتحديد مناطق اللعب.

1 مركز العلاج محدد عليه مسارات تفشي المرض والعدوى.

1 محقن تفشي العدوى.

1 محقن نسبة العدوى.

1 رقعة مركز السيطرة على الأمراض.

10 بطاقات الحدث.

1 بطاقة شفاء الأمراض.

 

الخطوات

  1. ضع مركز العلاج في وسط منضدة اللعب. وضع رقع تحديد مناطق اللعب حول المركز بشكل دائري كما هو موضح بالشكل (ضعهم من 1-6 في اتجاه عقارب الساعة).
  2. قم بوضع محقن نسبة العدوى على درجة الصعوبة القياسية في مسار العدوى فوق رقعة مركز العدوى.

في حالة كانت هذه هي المرة الأولى التي تلعب بها لعبة تعاونية، فنحن نوصي بوضع إعدادات المحقن في وضع المبتدئين.

  1. ضع محقن تفشي العدوى عند الرقم 0 على مسار تفشي الوباء.
  2. قم بوضع الـ48 قطعة نرد العدوى في كيس العدوى وقم بخلطها.
  3. قم بسحب 12 قطعة نرد من كيس العدوى بشكل عشوائي وقم بإلقاء النرد.

قم بإعادة إلقاء النرد في حالة عدم الحصول على نتائج حاسمة حتى تحصل على أرقام محددة من الكافة قطع النرد الأنثى عشر.

  1. ضع النرد حسب أرقامه على رقع تحديد المناطق (كمثال النرد رقم 1 على الرقعة 1، والنرد رقم 2 على رقعة المنطقة 2 وهكذا).

في حالة وجود أكثر من 3 قطع النرد من لون واحد في أي منطقة، أعد إلقاء النرد الزائدة حتى لا يكون بأي من المناطق أكثر من 3 قطع نرد بلون واحد.

  1. قم بوضع رقعة مركز السيطرة على الأمراض وبطاقة الشفاء من الأمراض بالقرب من رقع المناطق، كما هو مبين بالشكل.
  2. اخلط بطاقات الحدث وضعها ووجها لأسفل بالقرب من مركز السيطرة على الأمراض لتشكل كومة يمكن السحب منها. وقم بسحب أول 3 بطاقات حدث وضعها ووجها لأعلى بالقرب من مركز السيطرة على الأمراض كما هو مبين بالشكل.
  3. اخلط بطاقات الدور وسلم كل لاعب واحدة منهم، كذلك سلم لكل من اللاعبين أحد البيادق الملونة ونرد اللاعبين الملون المتفق مع بطاقة الدور الخاصة به، في حالة كان عدد اللاعبين أقل من عدد البطاقات والبيادق والنرد فقم بإرجاع الزائد إلى صندوق اللعب ثم قم بوضع البيادق في المنطقة 1 (أمريكا الشمالية).

هدف اللعبة

إن لعبة “الوباء: العلاج” هي لعبة تعاونية؛ فإما أن يفوز جميع اللاعبين أو يخسرون معًا. وستجد أنه أثناء اللعب، عليك أن تتحرك حول العالم، لعلاج الأمراض وجمع العينات، وفقط عندما تجمع ما يكفي من العينات يمكنك محاولة إيجاد العلاج.

وهكذا إذا كان قام اللاعبون بالعمل سويا، واكتشفوا العلاج لجميع الأمراض الأربعة، فيكسب الجميع، بينما، إذا أصبح معدل العدوى مرتفع، وحدث تفشي كبير للأمراض، مع ارتفاع عدد الأشخاص المصابين (يعرف ذلك عندما ينتهي نرد العدوى من كيس العدوى ولا يوجد نرد يمكن سحبه)، في هذه الحالة يعتبر الفريق قد خسر اللعبة.

كيفية اللعب

قم باختيار اللاعب الذي سيبدأ اللعب بشكل عشوائي، ثم واصل اللعب في اتجاه عقارب الساعة حول الطاولة حتى نهاية المباراة. وفي دورك، يمكنك أن تفعل أربعة أمور:

  1. القي النرد وتحرك حسب النتيجة الظاهرة لك به.
  2. قم بإعطاء العينات.
  3. حاول أن تجد العلاج.
  4. المناطق المصابة.

خلال دورك، يمكنك تلقي النصيحة من اللاعبين الآخرين، ولكن عليك أن تقرر ما يجب القيام به إذا لم يتفق كافة اللاعبين على رأي.

 

 

  • القي النرد وتحرك حسب النتيجة الظاهرة لك به.

 

قم بإلقاء نرد اللاعب. كل إلقاءه ستظهر لك إما “قم بالعمل” أو رمز “خطر بيولوجي”. إذا كانت النتيجة هي “قم بالعمل” فهذا جيد. أما إن كانت النتيجة رمز للـ “خطر بيولوجي” فذلك سيء.

 

 

  • خيار “قم بالعمل”

 

في حالة أعطاك النرد نتيجة “قم بالعمل” فيمكنك أن تنفذ المهمة أو أن تعيد إلقاءه مرة أخرى، يمكنك كلما ظهر لك “قم بالعمل” أن تعيد إلقاءه أي عدد من المرات، ولكن بمجرد أن تنفذ المطلوب، لا يمكنك إعادة إلقاء النرد. إذن يمكنك دائمًا أن تعيد إلقاء النرد المظهر لـ”قم بالعمل” كما تشاء، ولكن عند التنفيذ فإنك تنفذ مرة واحدة.

 

  • بعد كل “قم بالعمل”

 

بعد أن تنفذ المهمة المطلوبة في “قم بالعمل” ضعها جانبا لتذكرك بعد القيام بها مرة أخرى، ليس عليك أن تعيد إلقاء النرد أو أن تنفذ كافة المهام مرة واحدة، (ربما تفوت إعادة إلقاء النرد كي تتجنب الحصول على رمز “الخطر البيولوجي”).

 

  • المهام الأربعة القياسية لـخيار “قم بالعمل”:
  • السفر بالطائرة
  • الإبحار
  • العلاج
  • جمع العينات

 

  1. خيار السفر بالطيران

قم بتحريك بيدقك من منطقتك لأي من المناطق الأخرى.

  1. خيار الإبحار

قم بتحريك بيدقك من منطقتك للمنطقة التالية لك.

  1. خيار العلاج

إما أن تقم بوضع واحدة من نرد العدوى المتواجدة في منطقتك في وسط مركز العلاج، أو أن تقوم بأخذ واحدة من نرد العدوى من مركز العلاج وتعيدها لكيس العدوى.

ملاحظة: عندما تقوم بعلاج نرد عدوى من مرض له علاج معروف، يمكنك في هذه الحالة ألا تكتفي بنقل نرد عدوى واحد فقط، بل يمكنك نقل كافة نرد العدوى من نفس اللون المتواجد في منطقتك أو المتواجد في مركز العلاج.

  1. جمع العينات

خذ واحدة من نرد العدوى التي لم يتم علاجها من مركز العلاج وضعها، جنبا إلى جنب مع نرد اللاعب الخاص بك والتي تظهر خيار “جمع العينات” وضعهما سويًا فوق بطاقة الدور الخاصة بك، كنموذج عن المرض (إذا لم يكن هناك نرد عدوى في مركز العلاج، فلا يمكنك أن يقوم بهذا الإجراء).

وهكذا تبقى العينة (المكونة من النردين نرد اللاعب ونرد العدوى) عالقة على بطاقة الدور الخاصة بك حتى تتخلى عن العينات للاعب آخر أو تحاول إيجاد علاج لها.

 

نوعيات أخرى من “قم بالعمل”

بعض الأدوار سيظهر لك في النرد أكثر مهمتين يمكنك القيام بهما، قم بأحد المهمتين فقط ولا يمكنك القيام بكلتاهما.

بعض الأدوار لها إجراءات خاصة على بعض الجوانب النرد. قواعد هذه الإجراءات الخاصة ستجدها على بطاقات الدور الخاصة بها.

يجب أن تكتمل جميع الأوامر الصادرة من النرد قبل الانتقال غلى النرد التي تليها.

 

 

  • خيار “خطر بيولوجي”

 

في حالة حصول على خيار “خطر بيولوجي” على الفور يتقدم محقن نسبة العدوى، ليحتل مساحة عن كل وجه نرد ظهر به خيار “خطر بيولوجي”، ثم ضع النرد جانبا. لاحظ انه عند ظهور خيار “خطر بيولوجي” لا يمكنك إعادة إلقاء النرد بل عليك تنفيذ الخطوة، في حالة زادت خيارات “الخطر البيولوجي” الظاهرة لك مِن ما جعلك تصل إلى نهاية مسار العدوى، أو التقاطع مع الرمز ففي هذه الحالة ينتشر الوباء.

هام: إذا وصل محقن نسبة العدوى إلى نهاية مسار العدوى، تنتهي اللعبة، ويخسر فريقك!

 

 

  • الوباء

 

عند حدوث الوباء، قم بحمل كل النرد الموجود في مركز علاج بالإضافة إلى عدد من النرد من كيس العدوى مساو لنسبة الإصابة الجديدة (وهي تساوي النرد الموجود بجانب كل قسم من مسار العدوى) قم بإلقاء كل النرد الذي جمعته.

 

قم بوضع النرد ذو صورة الصليب في مركز السيطرة على الأمراض.

كذلك قم بوضع وضع كل واحدة من النرد ذات رقم محدد فوق رقعة المنطقة المشابهة للرقم. ابدء من المنطقة 1 (أمريكا الشمالية) وتحرك في اتجاه عقارب الساعة، وكلما أضفت إحدى قطع النرد إلى منطقة يجب أن تتحقق من تفشي العدوى: فإذا وجدت إحدى المناطق لديها أكثر من 3  من النرد ذو لون واحد، تعتبر هذه المنطقة تعاني من تفشي العدوى (انظر تفشي العدوى أدناه).

 

بعد وباء، على اللاعب الحالي أن يستمر بدوره، فيقوم بتنفيذ المهام أو إعادة إلقاء نرد اللاعب المتبقي لديه.

 

 

  • تفشي العدوى

 

يحدث تفشي العدوى عندما يتواجد في أي من المناطق 3 قطع من نرد العدوى من نفس اللون.

يمكن أن يحدث هذا خلال الوباء أو عندما تصاب المناطق.

في حالة تفشي العدوى:

  1. ضع محقن تفشي العدوى في المساحة الأولى.
  2. حرك النرد الإضافي (النرد فوق الـ 3 من نفس اللون المسبب لتفشي العدوى) في اتجاه عقارب الساعة إلى المنطقة التالية.

 

مثال على كيفية اللعبة: أمريكا الشمالية (المنطقة 1) لديها 3 نرد العدوى زرقاء اللون و2 نرد العدوى حمراء اللون. قام اللاعب بإلقاء نردين أزرقان فحصل الاثنان على رقم  “1” نتيجة لهذا الوباء. هكذا بما أن المنطقة لا تحتمل سوى 3 من النرد من كل لون، يحدث تفشي العدوى. وعلى اللاعب أن يضع محقن تفشي العدوى في المساحة 1، ويقوم بنقل النردين الأزرقان من أمريكا الشمالية (منطقة 1) إلى أوروبا (المنطقة 2).

 

التفاعل المتسلسل: ماذا يحدث إذا كانت المنطقة التالية بعد نقل نرد العدوى إليها أصبح لديها الآن أكثر من 3 من النرد لهم نفس اللون؟ ستصبح المنطقة منطقة تفشي عدوى كذلك. وعلى اللاعب نقل محن تفشي العدوى للمساحة التالية في مسار تفشي العدوى، ثم يقوم بنقل نرد العدوى الزائد عن ثلاثة من نفس اللون إلى المنطقة التي تليها في اتجاه عقارب الساعة.

يمكن للمنطقة أن يحدث بها تفشي عدوى أكثر من مرة في الدور الواحد، حيث يمكن أن يزيد نرد العدوى في أكثر من لون في وقت واحد، أو يضاف من نفس اللون ما يزيد عن ثلاثة في وقتين مختلفين في نفس الدور.

هام: في حالة ما تحرك محقن تفشي العدوى في المساحات الثمانية من مسار تفشي العدوى، ليحدث تفشي العدوى 8 مرات، تنتهي اللعبة ويخسر فريقك.

 

 

  • إعطاء العينات

 

عند الانتهاء من إلقاء النرد والتحرك وفق النتيجة الظاهرة، إذا كان لديك أي عينات على بطاقة الدور الخاصة بك، فيمكنك إعطاء العينات للاعب آخر في منطقتك.

قم بأخذ جميع العينات من ذات اللون الممثل لمرض واحد مرض من بطاقة الدور الخاصة بك وسلمها إلى لاعب آخر في منطقتك. هذا اللاعب سيقوم بوضع هذه العينات على بطاقة الدور الخاصة به.

القيام بوضع العديد من العينات ذات اللون الواحد المختصة بمرض محدد، يزيد من فرصة الزملاء في إيجاد العلاج.

 

  • محاولة إيجاد علاج

 

بعد إلقاء النرد والتحرك وفق النتيجة الظاهرة (وربما إعطاء العينات)، جاء وقت المحاولة لإيجاد علاج:

قم بإلقاء جميع نرد العينات التي تم جمعها من لون مرض واحد على بطاقة الدور الخاص بك. يمكنك محاولة إيجاد علاج مرة واحدة فقط كل دور.

قم بجمع الأرقام الناتجة على النرد ذو اللون الواحد الخاص بالمرض المعني (مع ملاحظة أن صورة الصليب تحسب بـ0) إذا كان المجموع 13 أو أكثر، يمكنك العثور على علاج لهذا المرض (اللون) “لقد نجحت”. وإذا لم يكن كذلك، معنى ذلك إنك فشلت في العثور على العلاج.

 

 

  • النجاح في العثور على العلاج

 

  1. ضع علامة على هذا العلاج عن طريق وضع واحدة من نرد العدوى ذات نفس لون المرض والتي استخدمت للعثور على العلاج على رمز لون المرض في بطاقة شفاء الأمراض.
  2. ضع نرد العدوى المتبقي (العينات الأخرى التي استخدمت في العلاج)، بالإضافة إلى أي من عينات اللاعبين الآخرين العالقة لديهم، بالإضافة إلى أي النرد من هذا اللون موجود في مركز علاج، ضعهم في حقيبة العدوى.
  3. تسليم نرد اللاعب المركونة بسبب هذه العينات مرة أخرى إلى أصحابها.

 

ملاحظة: بعد أن تم العثور على علاج، خلال مرحلة العدوى والوباء، لا يزال يمكن وضع نرد العدوى من اللون الذي تم علاجه في المناطق! (على الرغم من أن العلاج موجود، ولكن الناس لا تزال تصيب بعضها البعض.).

وجود علاج لا يجب أن يؤخر فريقك عن الحصول على علاج أفضل لهذه الأمراض.

ملاحظة: على عكس اللعبة اللوحية “الوباء”، لا يوجد استئصال شأفة الوباء نهائيا في لعبتنا “الوباء: العلاج”. ولكن عند علاج المرض وإزالة كافة نرد العدوى من هذا اللون، لا يوجد نهاية للأمر.

هام: بمجرد قيام فريقك بإيجاد علاج للأمراض الأربعة، في هذه الحالة يفوز فريقك.

 

 

  • الفشل في العثور على العلاج

 

إذا كان مجموع النرد الملقى أقل من 13، إذن فقد فشلت في إيجاد العلاج. لذا قم بالحفاظ على العينات. وفي الدورة التالية، قد تمنحهم للاعب أخر كعينات أو تحاول مرة أخرى في إيجاد العلاج.

ملاحظة: حافظ على أيا من النرد التي أظهرت لك في هذه المرحلة صورة الصليب، فهي ما زالت عينات، ولا تقم بوضعهم في مركز السيطرة على الأمراض.

 

 

  • المناطق المصابة بالعدوى

 

بعد إلقاء النرد والتحرك وفق النتيجة الظاهرة (وربما إعطاء العينات)، ومحاولة إيجاد العلاج – قم بسحب عدد من النرد مساو لنسبة تفشي العدوى من كيس العدوى (دون أن تنظر إليها) ثم قم بإلقاء النرد الذي سحبته.

هام: إذا لم تجد نرد كافي في الكيس لتسحبه، فمعنى ذلك أن الكثير من الأشخاص مصابين، وإذن فقد خسر فريقك!

قم بنقل كل نرد العدوى التي تظهر الصلبان إلى مركز السيطرة على الأمراض.

ضع كل نرد العدوى الذي يظهر أرقام في المناطق مطابقة للرقم (كل النرد ذو النتائج “1” يذهب في المنطقة 1، أمريكا الشمالية، وما إلى ذلك).

ثم أبدء في التحقق من حالة تفشي العدوى في المناطق، بدءا من المنطقة 1 ثم الحركة في اتجاه عقارب الساعة.

بعد الانتهاء يكون دورك قد انتهى ومرر اللعب للاعب التالي لك على يسارك.

 

  • بطاقات الحدث

 

كلما ألقيت نرد العدوى وظهر لك الصليب، فأنت محظوظ ويمكن البدء في استخدام بطاقات الحدث المفيدة. فقط قم بوضع النرد في مركز السيطرة على الأمراض.

لاستخدام بطاقة الحدث، ضع النرد ذات الصليب المطلوبة في كيس العدوى ثم اتبع التعليمات الخاصة ببطاقة الحدث.

بطاقات الحدث يمكن استخدامها من قبل أي لاعب في أي وقت، إلا في وقت إلقاء نرد العدوى، لذا ضعها، ومن ثم تحقق من وجود أي تفشي للعدوى.

بعد الانتهاء من استخدام بطاقة الحدث، قم بتجنيبها عن طريق وضعها ووجها إلى أسفل في أسفل كومة بطاقات الحدث، وعلى الفور قم بسحب بطاقة حدث الجديد وضعها ووجها لأعلى مكان البطاقة المستخدمة (وهكذا سيكون لديك دائمًا 3 بطاقات حدث وجههم لأعلى ومستعدين للاستخدام).

 

 

  • الفوز في اللعبة

 

يفوز الفريق بمجرد اكتشاف العلاج للأمراض الأربعة. تهانينا، لقد أنقذت البشرية!

(ملاحظة: لا يجب علاج كل واحدة من نرد العدوى في جميع المناطق لتحقيق الفوز.)

 

 

  • خسارة اللعبة

 

فريقك يمكن أن يخسر (تنتهي اللعبة) بثلاث طرق مختلفة:

 

– انتهاء الوقت: إذا وصل محقن نسبة العدوى تصل إلى نهاية مسار العدوى.

– تفشي العدوى كبير جدا: في حالة حدوث 8 أو أكثر من حالات تفشي العدوى.

– إصابة الكثير من الأشخاص:. إذا اكتشفت خلال خطوة فحص مناطق العدوى، عدم وجود ما يكفي من النرد في كيس العدوى لسحبة وإلقاءه.

وعلى اللاعبين فحص كيس العدوى ليعرفوا كم تبقى من النرد.

 

 

  • مباراتك القادمة

 

بعد الفوز في اللعبة ذات المستوى القياسي أو مستوى المبتدئين جرب لعب مستوى الأبطال، اللعبة ستكون مختلفة. لذا كن مرنا – فإستراتيجية فريقك التي يفوز بها في مباراة واحدة قد لا تعمل في المرحلة التالية. حظا طيبا!

 

نقاط للتوضيح

إزالة نرد واحد من المنطقة في كل مرة يكون بها بيدق اللاعب النشط يدخل منطقة جديدة، وذلك عد اللعب ببطاقة الحدث المستشفى المحمول.

قوة الاحتواء التخصصي أيضا تحقق تأثيرها عندما تنتقل بواسطة الموزع وتصبح سارية المفعول قبل سريان حدث المستشفى المحمول.

عندما تجد علاج للمرض، فإنه لا يحسن قوة الاحتواء التخصصي أو حدث المستشفى المحمول.

إذا بدأت دورك وجميع النرد الخاص بك محبوس على شكل عينات، يمكنك تحرير أيا منهم وإلقاءها لاستمرار اللعبة. ثم وضعها في مركز العلاج.

 

الموزع قد يبقي نرد النقل الجوي على بطاقة الدور الخاصة به لاستخدامها في أدوار اللاعبين الآخرين. نرد النقل الجوي غير المستخدمة يمكن التقاطها وإلقائها مع النرد الأخرى المتاحة في بداية دور الموزع.

الأشرطة الملونة على كل من رقع المناطق يعطيك فكرة عن نوع الأمراض التي ستظهر في كل منطقة وما نسبة ظهورها. على سبيل المثال، أمريكا الشمالية تحصل على الكثير من الأحمر وبعض الأمراض الزرقاء بسبب الطريقة التي يتم بها تصميم نرد العدوى.

 

About The Author


Leave a Reply