قوانين لعبة Flash Point: Fire Rescue

imageFPFR_web

نقطة وميض: الإنقاذ من الحريق

الهدف من اللعبة

نقطة وميض: طوارئ الحريق، هي لعبة جماعية. جميع اللاعبين في الفريق ذاته، يفوزون جميعًا أو يخسرون معًا. ولأجل الفوز، فإن على اللاعبين إنقاذ الضحايا العالقين داخل المبنى المشتعل، قبل أن تصبح النيران خارج السيطرة، وقبل أن يتداعى المبنى.

تعلّم اللعبة

نقطة وميض: طوارئ الحريق، لها مجموعتان مختلفتان من القواعد. مجموعة القواعد العائلية لتعلّم اللعبة، و/أو اللعب مع الأطفال الصغار؛ ومجموعة القواعد الاحترافية للاعبين الأكبر سنًا. يمكن لقواعد اللعبة أن تُقرأ سريعًا، حتى أنه يمكنك لعبها بنفسك قبل أن تقوم بتعليمها للآخرين.

تحتوي اللعبة على الوسائل المساعدة للاعب، والتي تجعل من تعليم اللعبة للاعبين جدد أمرًا سهلاً، وتعمل كذلك على تذكير هؤلاء الذين مارسو اللعبة من قبل.

رقعة اللعب

هناك جانبين لرقعة اللعب، كل جانب يُظهر مبنىً مختلفًا، وتتكون الساحة الخارجية للمبنى من خانات مُرقّمة، وأوجه النرد، وأربعة أركان؛ تلك الخانات الخارجية يمكن استخدامها في اللعبة.

كل خانة داخل المبنى لها شبكة إحداثيات، هذه الإحداثيات معُلّمة في أسفل يمين كل خانة برموز سهلة التعرُّف، هذه الرموز تُظهر على إحداثيات موقع الخانة التي تتوافق مع نرد اللعب. لمرات عديدة خلال اللعبة ستقوم بدحرجة النّرد كي تُحدّد أين ستقوم بإضافة العلامات. على سبيل المثال: حين تمتد النيران أو حيث ينتظرك الضحايا لإنقاذهم. الرمز الأحمر () يُمثل النّرد الأحمر ذا الأوجه الست. الرمز الأسود () يُمثل النّرد الأسود ذا الأوجه الثمانية. تلك الرموز تضع معًا علامة على أحد الموقع على رقعة اللعب. على سبيل المثال الخانة الموجودة في تقاطع الصف الأول مع العمود الثالث من المبنى.

الخانات المُجاورة

أي إشارة في اللعبة إلى الخانات المجاورة إنما تعني تلك الخانات لأعلى وأسفل ويمين ويسار خانة ما. الخانات القطرية لا تحتسب كخانات مجاورة.

الحوائط والأبواب المغلقة تمنع الخانات من أن تكون متجاورة، إلا إذا تم تدمير قطاع في الجدار. إن قطاعًا في الجدار يحمل علامتي إتلاف هو قطاع مُدمّر، أما إن كان يحمل علامة إتلاف واحدة فهذا يعني أنه تالف.

إعداد اللعبة العائلية (انظر المخطط البياني الموجز إلى اليمين)

  1. ضع رقعة اللعب وسط الطاولة بشكل يسهل الوصول إليها لجميع اللاعبين. يُفضّل أن تبدأ لعبتك الأولى مستخدمًا الجانب الأمامي من رقعة اللعب.
  2. ضع علامة الباب المغلق بأعلى كل مدخل من المداخل الثمانية .
  3. ضع علامات الحريق على رقعة اللعب في
  4. قم بإزالة 2 علامة من علامات الضحايا، وعلامة واحدة من علامات الإنذار الكاذب. ضعها في الصندوق، فلن يتم استخدامها خلال اللعب. ثم قم بقلب العلامات المتبقية، 10 علامات لضحايا، 5 علامات لإنذار كاذب، بحيث يكون الجانب () لأعلى. قم بخلط ووضع علامة (POI) واحدة بحيث يكون الجانب () لأعلى، وذلك على رقعة اللعب، في كل واحدة من تلك الخانات .
  5. ضع علامات نقاط الإتلاف والحركة، مع الحفاظ على علامات التهديد والـ (POI)  ونرد اللعب – الحفاظ عليها قريبة من رقعة اللعب، حيث يمكن لأي لاعب الوصول إليها.
  1. يحصل كل للاعب على بطاقة لاعب ومجسم إطفائي باللون الذي يرغبه، ضع بطاقات اللاعب ومجسم الإطفائي المتبقية في الصندوق.
  1. يضع كل لاعب مجسم الإطفائي الخاصة به على رقعة اللعب، في أي خانة خارج المبنى.
  1. يقرر اللاعبون بشكل جماعي أيهم سيبدأ، لو عجزوا عن أن يقرروا، فإن أصغر اللاعبين سنًا هو من يبدأ.

ملخص الإعداد

  1. أعد إلى الصندوق: عدد 2 بطاقة ضحايا / عدد 1 بطاقة إنذار كاذب
  1. ضع على رقعة اللعب: عدد 8 أبواب مغلقة / عدد 10 علامات حريق / عدد 3 علامات POI
  1. امنح كل لاعب: عدد 1 مجسم إطفائي / عدد 1 بطاقة لاعب
  1. ضع بشكل يسهل الوصول إليه: عدد 12 علامة POI / عدد 24 عدّاد تلفيات / عدد 23 علامة حريق أو دخان / عدد 21 علامة حركة / نرد لعب
  1. ضع عناصر اللعبة غير المستخدمة في الصندوق: علامات العلاج / علامات المواد الخطرة / البقع الساخنة / بطاقات المتخصصين / رمز المحرك / رمز عربة الإسعاف
  1. ضع الإطفائيين في أي خانة خارج المبنى وابدأ اللعب.

هدفك هو إنقاذ 7 ضحايا قبل انهيار المبنى.

أحد أدوار اللعبة

يسير اللعب من لاعب البداية في اتجاه عقارب الساعة على محيط الطاولة، بحيث يأخذ كل لاعب دورًا في ترتيبه، وحتى تنتهي اللعبة. في كل دور يجب على اللاعب الحالي أن:

  1. المبادرة إلى اتخاذ أحد الإجراءات: استخدام نقاط الإجراءات في الحركة، ومكافحة النيران، تحطيم الجدران، إلخ.
  2. عند ملاحقة النيران – دحرج النرد لعلامة الدخان.  
  3. سد العجز في علامات PIO

(1) بادر إلى اتخاذ أحد الإجراءات

يحصل كل لاعب على 4 نقاط حركة (AP) لإنفاقها، كلٌ في دوره. كل إجراء له كلفة (AP / نقاط حركة) مُناظرة ينبغي تنفيذها. يمكن للاعب أن يختار أيًا من الإجراءات المتاحة، بأي ترتيب، كما يقوم بإنفاق الـ (AP)  التي تتناسب معها كي يقوم بتنفيذها. يمكن اتخاذ الإجراء نفسه أكثر من مرة في كل دور، طالما يتم إنفاق كلفة (AP / نقاط حركة) في كل مرة يتم فيها تنفيذ هذا الإجراء.

يمكن ترحيل اللاعبين. (AP / نقاط حركة) التي لم يتم إنفاقها يمكن الاحتفاظ بها من دور لآخر. يمكن للاعب الاحتفاظ برصيد من 4 (AP / نقاط حركة) بحد أقصى في نهاية دوره. احصل على علامة إجراء لكل (AP / نقاط حركة) تحتفظ بها. في الأدوار اللاحقة يمكنك استخدام علامات الإجراء كـ (AP / نقاط حركة) إضافية لتنفيذ الإجراءات.

الإجراءات

الحركة – قم بتحريك رجل الإطفاء الخاص بك إلى خانات مجاورة:

  • التحرك إلى خانة خالية من النيران: عدد 1 AP / نقاط حركة
  • التحرك إلى خانة مشتعلة: عدد 2 AP / نقاط حركة
  • حمل أحد الضحايا إلى خانة مفتوحة أو خانة خالية من الدخان: عدد 2 AP / نقاط حركة

بفرض أنك تحركت إلى خانة غير مُعلّمة بعلامة POI، قم بقلب العلامة للكشف عما إذا كان ضحية أو إنذارًا كاذبًا. لو أنك كشفت عن إنذار كاذب، ضعه في المنطقة الآمنة على حافة رقعة اللعب. الكشف عن PIO لا يكلف أي AP / نقاط حركة.

بفرض أنك حملت أحد الضحايا إلى خارج المبنى – تهانينا، لقد قمت حالاً بإنقاذه. ضع علامة الضحية في المنطقة الآمنة على حافة رقعة اللعب.

يمكنك التحرك عبر حائط مهدّم (ثغرة في الجدار ذات علامتي إتلاف)

ليس بإمكانك أن تحمل أحد الضحايا إلى خانة مشتعلة. ولا يمكنك أن تُنهي دورك على خانة تلتهمها النيران.

فتح/إغلاق الباب – قم بقلب علامة الباب في الخانة الخاصة بك: عدد 1 AP / نقاط حركة

الإطفاء – استخدم معداتك لمكافحة النيران في الخانة الخاصة بالإطفائيين أو في الخانات المجاورة:

  • لإزالة علامة الدخان من رقعة اللعب: عدد 1 AP / نقاط حركة
  • لقلب علامة النيران المشتعلة إلى الدخان: عدد 1 AP / نقاط حركة
  • لإزالة علامة النيران المشتعلة من رقعة اللعب: عدد 1 AP / نقاط حركة

من الأفضل عادة أن تقوم بإخماد النيران المشتعلة بشكل كامل (عدد 2 AP / نقاط حركة)؛ الدخان أكثر عرضة للاشتعال مرة أخرى.

الهدم – يحمل كل واحد من الإطفائيين بلطة لاستخدامها في هدم الجدران، قم بالوصول سريعًا إلى الضحايا المحاصرين، أو عمل ممر للهروب خارج المبنى.

  • وضع علامة إتلاف على ثغرة الجدار في الخانة الخاصة بك: عدد 2 AP.

الجدار ذو القطاع المعلّم بعلامتي إتلاف هو جدار تم تدميره. يمكن للإطفائيين (وكذلك للنيران) المرور عبر قطاع الجدار المحطم كما لو أنه غير موجود. كن حذرًا، لو لم تتبقّ أي علامات إتلاف، فإن انهيار المبنى يقتل كل من تبقى بداخله.

مثال 1

  1. تحرك لليمين إلى خانة النيران: 2 AP.
  2. تحرك لليمين إلى خانة مفتوحة: 1 AP
  3. افتح الباب: 1 AP.

الإجمالي: 4 AP تم إنفاقها.

مثال 2

  1. إطفاء الحريق على اليسار: 2 AP.
  2. الانتقال لليمين إلى الخانة المفتوحة: 1 AP. اقلب POI لتحديد الضحية.

تم إنفاق 3 AP وتوفير 1 AP.

مثال 3

  1. حمل الضحية إلى خانة مفتوحة: 2 AP.
  2. اهدم الجدار: 2 AP (قم بإضافة علامة تلف).

يحتوي الجدار الآن على علامتيّ تلف وأصبح مُدمرًا.  

  1. الانتقال لأسفل عبر الجدار المُدمَر بدون الضحية إلى الخانة المفتوحة: 1 AP.

تم إنفاق 5 AP – تم إنفاق 1 AP كان قد تم توفيرها.

 

(2) ملاحقة النيران

بعد المبادرة إلى اتخاذ أحد الإجراءات السابقة، يجب على اللاعب الحالي دحرجة النّرد لملاحقة النيران. ضع علامة دخان على رقعة اللعب في الخانة المستهدفة، والمقابلة للأرقام التي أظهرها النرد. في بعض الأحيان يكون لوضع الدخان تأثير كبير؛ بعد أن تضع علامة الدخان تحقق لترى إن أدى هذا إلى خلق أي من المواقف التالية:

  • لو تم وضع الدخان فوق دخان موجود مُسبقًا – قم بتحويل واحد منهما إلى نيران، وقم بإزالة علامة الدخان الأخرى من رقعة اللعب. تذكر: دخان + دخان = نيران.
  • لو تم وضع الدخان إلى جوار النيران – قم بتحويل الدخان إلى نيران. تذكر: دخان مجاور للنيران = نيران.
  • لو تم وضع الدخان فوق نيران موجودة مُسبقًا – لقد تسبّبت للتّو في انفجار! تابع القراءة لتعرف ما الذي يحدث.

مثال ملاحقة النيران

  1. إن دحرجة نرد ملاحقة النيران هي  . الخانة المستهدفة تحتوي بالفعل على علامة دخان. اقرب علامة الدخان في في النيران.
  2. في الدور التالي، ستكون دحرجة نرد ملاحقة النيران هي . الخانة المستهدفة مجاورة للنيران. ضع علامة الدخان على وانتقل للنيران فورًا.

 

الانفجارات

عندما تمتد النيران إلى خانة هي بالأساس مشتعلة، يحدث الانفجار. يعمل الانفجار على نشر النيران بشكل سريع، ويمكن أن يسبب تلفيات للجدران والأبواب، كما يمكنه أن يطرح الإطفائيين أرضًا، ويمكنه حتى أن يقتل الضحايا.

يتشعب الانفجار في الاتجاهات الأربعة (أعلى، أسفل، يمين، يسار) من منطقة الهدف (التي كانت عند دحرجة النرد خاصتك). ضع إحدى علامات النيران في كل منطقة مجاورة غير مشتغلة، أو قم بقلب علامة الدخان إلى نيران في الخانة الممتلئة بالدخان – حتى لو كانت تلك الخانة خارج المبنى. ضع علامة إتلاف على أي جدار (جدران) تحيط بمنطقة الهدف، وقم بإزالة أي علامة (علامات) باب تحيط بمنطقة الهدف.

لو أن الخانة المجاورة في أي اتجاه كانت مشتعلة أصلاً، فإن ذلك سيخلق موجة تصادمية. تُكمل الموجة التصادمية رحلتها في اتجاهها، عابرة كل الخانات المشتعلة حتى تواجه إما خانة مفتوحة، وإما خانة ممتلئة بالدخان، أو جدارًا، أو بابًا مغلقًا. ما يحدث للموجة التصادمية إنما يعتمد على ما تصطدم به أولاً:

  • خانة مفتوحة (خالية من النيران أو الدخان) – ضع علامة نيران في الخانة المفتوحة، حتى لو كانت تلك الخانة خارج المبنى.
  • خانة ممتلئة بالدخان – اقلب علامة الدخان إلى نيران.
  • جدار – ضع علامة إتلاف على الجدار. تذكر أن الجدار الذي يحمل علامتي إتلاف هو جدار مُحطّم ولن يوقف الموجة التصادمية.
  • باب مغلق – قم بإزالة علامة الباب من رقعة اللعب، فلقد تم تدميره. ويتم التعامل مع الممر الذي لا يحمل علامة باب باعتباره جدارًا مُحطّمًا. لا تضع أي علامات إتلاف على الباب المُحطّم.

تمتد الموجة التصادمية عبر الجدران المُحطمة والأبواب المفتوحة. لو مرت الموجة التصادمية عبر باب مفتوح، قم بإزالة علامة الباب من رقعة اللعب، لقد تم تدمير الباب. لا تضع أي علامات إتلاف على الباب المُحطّم.

مثال على الانفجار

  1. إن دحرجة نرد ملاحقة النيران هي . وهي أن خانة الهدف هذه تشتعل بها النيران بالفعل، يحدث انفجار. ينتشر الانفجار في كل الاتجاهات الأربعة، ويُحل كالتالي:
  2. لأسفل – ضع منضدة نيران على الخانة الفارغة المجاورة. إن علامة POI من هذه الخانة مفقودة (انظر النيران الوامضة في الصفحة التالية).
  3. لأعلى – الحافة العليا من خانة الهدف هي جدار. ضع علامة التلف على الجدار.
  4. اليسار – الحافة اليسرى من المساحة تحتوي على باب مغلق. قم بإزالة علامة الباب من اللعبة، وعامل الباب المنفجر كجدار مُدمَر.
  5. اليمين – الخانة المجاورة تحترق بالفعل، يتم إنشاء موجة صدمة. تنتقل موجة الصدمة عبر خانتين تشتعل بهما النيران قبل أن تقابل خانة مفتوحة. ضع علامة النيران على الخانة المفتوحة. يفقد الإطفائي في هذه المساحة الوعي (انظر الصفحة التالية).  

 

الآثار الثانوية

بعد أن تمت ملاحقة النيران واحتواء الانفجارات، فإنك بحاجة إلى التحقق لرؤية التلفيات التي حدثت، بفرض أن هناك أيًا منها. تلك التلفيات قد تكون غُرفًا ممتلئة بالدخان الذي يتحول إلى نيران، إطفائيين قد فقدوا الوعي، أو ضحايا قد فُقِدوا.

إن أي ضحايا أو (POI)  متواجدين بمنطقة مشتعلة فإننا نكون قد خسرناهم. ضع علامة (POI) أو علامة ضحية في المنطقة التي تمت خسارتها على حافة رقعة اللعب. بفرض أن (POI) لم يتم تعريفه، قم بكشف (قلب) الـ (POI) ثم ضعها في البقعة المفقودة.

قم بإزالة أي علامة نيران تم وضعها خارج المبنى.

مثال على النيران الوامضة

إن النيران في تشعل الدخان المجاور وتحفز نيران وامضة متعددة تنشر النيران عبر الغرفة وعبر الباب المفتوح. اقلب 6 علامات دخان إلى نيران.

إن الدخان السابع محصن من اللهيب الوامض بواسطة جدار ولا ينقلب.

 

السقوط فاقدًا للوعي

يفقد رجل الإطفاء الوعي عندما تمتد النيران إلى الخانة التي يوجد بها. يمكن أن يحدث هذا نتيجة انفجار، أو تواجد في خانة مليئة بالدخان الذي يشتعل. الإطفائي الذي يفقد الوعي سيكون بحاجة للذهاب إلى سيارة الإسعاف للعلاج.

عندما يفقد الإطفائي الوعي، قم بنقله من مكانه، وضعه (كيفما اتفق) في أقرب بقعة لسيارة إسعاف خارج المبنى. لو أن هناك بقعتان لإيقاف سيارة الإسعاف، كلتاهما على مسافة متساوية، قم باختيار أي منهما.

اترك علامة النيران في المنطقة.

لو أن الإطفائي الذي فقد الوعي كان يحمل أحد الضحايا، فإن هذه الضحية قد تمت خسارتها. ضع علامة الضحية في منطقة المفقودين على حافة رقعة اللعب.

(3) سد العجز في علامات PIO

قبل أن ينتهي دورك، ستكون بحاجة إلى أن تستعيد أي علامة POI كنت قد خسرتها. الضحايا الذين تم إنقاذهم أو خسارتهم و/أو الإنذارات الكاذبة التي تم تعرّفها.

في نهاية كل دور، ينبغي أن يكون هناك 3 علامات POI على رقعة اللعبة (داخل وخارج المبنى). احسب علامات POI غير المُعرّفة وعلامات الضحايا على رقعة اللعب، لو كانت أقل من 3، قم باستكمال علامات POI على رقعة اللعب من خلال دحرجة النّرد ووضع علامة POI مُختارة عشوائيًا (¤) وجهها لأعلى على الخانة الهدف (your dice roll). لو أن الخانة الهدف بها نيران مشتعلة أو دخان، قم بإزالة علامة النيران/الدخان قبل وضع علامة POI. أما لو كانت الخانة الهدف شاغرة بوجود إطفائي، قم فورًا بكشف (قلب) علامة POI، وقم بإزالتها إذا ما كانت إنذارًا كاذبًا. في حال كانت الخانة الهدف تحتوي على علامة POI، قم بدحرجة النّرد مرة أخرى.

نهاية الدور

بعد أن يتم استكمال جميع علامات POI ينتهي دورك. ويبدأ الآن دور اللاعب المتواجد على يسارك. استمروا في الحصول على الأدوار حتى تنتهي اللعبة.

نهاية اللعبة

تنتهي اللعبة حينما ينهار المبنى، أو حينما يربح اللاعبون (إنقاذ 7 ضحايا)، أو حينما ينهزم اللاعبون (خسارة 4 ضحايا أو أكثر).

انهيار المبنى – تنتهي اللعبة فورًا حال انهيار المبنى، وذلك حين يتم وضع جميع علامات الإتلاف الـ 24 على رقعة اللعب. ضع أي علامات ضحايا أو POI متبقية (داخل وخارج المبنى) في خانة الخسائر على حافة رقعة اللعب.

الفوز – يفوز اللاعبون حينما يتم إنقاذ سبع ضحايا. يمكنك استكمال اللعب لو رغبت في ذلك، لترى إن كان بمقدورك أن تنقذ جميع الضحايا العشر، وذلك لفوز مثالي باللعبة!

الهزيمة – ينهزم اللاعبون حينما يخسرون أربع ضحايا أو أكثر.

أنت على استعداد للعب الآن! هذه هي نهاية القواعد العائلية.

قواعد اللعبة الاحترافية

تقدم اللعبة الاحترافية عدة مميزات جديدة للعبة، إعداد عشوائي، مستويات صعوبة متعددة، مركبات، حركات لكل مركبة، الإطفائيين الاختصاصيين، المواد الخطرة، والبقع الساخنة، كلها مُقدّمة في اللعبة الاحترافية. إضافة لذلك فإن قواعد الآثار الثانوية واستكمال علامات POI قد تم تعديلها بشكل طفيف.

يُفترض هنا المعرفة المسبقة بقواعد اللعبة العائلية، فبينما تحتوي اللعبة الاحترافية على تعديلات طفيفة على قواعد اللعبة العائلية، فإنه إذا لم يتم تحديد قاعدة ما بأنها مُعدّلة في اللعبة الاحترافية، فإن القاعدة نفسها في اللعبة العائلية تظل مُطبقة. القواعد التي تم تعديلها ستجدها معُلّمة لمزيد من الوضوح.

اللعبة الاحترافية – الإعداد

 

  • ضع رقعة اللعب وسط الطاولة بشكل يسهل الوصول إليها لجميع اللاعبين.

 

  1. في كل الممرات ضع علامة الباب على الجانب المغلق منها.
  2. اختر مستوى الصعوبة: (مستوى المبتدئين يتساوى في الصعوبة مع اللعبة العائلية، مستوى المتمرّسين هو مستوىً صعب، مستوى الأبطال أكثر صعوبة).
  • مستوى المبتدئين – 3 انفجارات أوّلية، 3 مواد خطِرة.
  • مستوى المُتمرّسين – 3 انفجارات أوّلية، 4 مواد خطِرة.
  • مستوى الأبطال – 4 انفجارات أولية، 5 انفجارات خطِرة.

قم باستبعاد علامات المواد الخطِرة غير المستخدمة من اللعب.

  1. الانفجار الأول: قم بدحرجة النّرد الأسود ذي الأوجه الثمانية، لتحديد الخانة الهدف، كما يلي: ضع علامة نيران وعلامة بقعة ساخنة وقم بتبديد الانفجار في الخانة الهدف.
  2. الانفجار الثاني: قم بدحرجة كلا النّردين لتحديد الخانة الهدف. لو كانت الخانة الهدف مشتعلة بالفعل، قم بدحرجة النّرد مرة أخرى. ضع علامة نيران وعلامة بقعة ساخنة وقم بتبديد الانفجار في الخانة الهدف.
  3. الانفجار الثالث: قم بقلب (كي تُظهر الوجه الآخر) النّرد الأسود من دحرجته السابقة، وقم بدحرجة النّرد الأحمر لتجديد الخانة الهدف. لو كانت الخانة الهدف مشتعلة بالفعل، قم بدحرجة النّرد الأحمر مرة أخرى. ضع علامة نيران وعلامة بقعة ساخنة وقم بتبديد الانفجار في الخانة الهدف.
  4. لو أنك تلعب في مستوى الأبطال، قم بدحرجة كلا النّردين لتحديد خانة الهدف للانفجار الرابع. لو كانت الخانة الهدف مشتعلة بالفعل، قم بدحرجة النّرد مرة أخرى. ضع علامة نيران وعلامة بقعة ساخنة وقم بتبديد الانفجار في الخانة الهدف.
  5. قم بدحرجة النرد من أجل وضع علامات المواد الخطرة. لو كانت الخانة الهدف تحمل علامة نيران، قم بدحرجة النرد مرة أخرى. ضع علامة مادة خطِرة في الخانة الهدف.
  6. قم بإزالة 2 علامة ضحايا، وكذلك 1 علامة إنذار كاذب، وضع كل منها في الصندوق، فلن يتم استخدامها في هذه اللعبة. قم بقلب الـ 10 علامات للضحايا، والـ 5 إنذارات كاذبة المتبقية () وبهذا يصبح وجهها لأعلى. قم بدحرجة النّرد ثلاث مرات، وضع علامة POI () وجهها لأعلى على رقعة اللعب في كل واحدة من الخانات الهدف. لو كانت الخانة الهدف مشتعلة بالفعل، قم بدحرجة النّرد مرة أخرى.
  7. يحصل كل لاعب على بطاقة اختصاصي وإطفائي وبطاقة ملونة من اختياره بلون مماثل للَوْن المُجسم. يمكن للاعب أن يلعب أكثر من إطفائي واحد حال وافق الجميع على ذلك. ضع المتبقي من مجسمات الإطفائيين المتبقية، وبطاقات الإطفائيين الاختصاصيين – ضعها في الصندوق.
  8. قم بدحرجة النّرد لوضع علامات البقعة الساخنة الإضافية. لو أو الخانة الهدف تحمل علامة بقعة ساخنة، قم بدحرجة النرد مرة أخرى ضع علامة البقعة الساخنة في الخانة الهدف.
  • هناك 3 علامات بقعة ساخنة في حال كانت اللعبة في مستوى صعوبة المُتمرّسين أو مستوى الأبطال.
  • هناك 2 علامة بقعة ساخنة في حال كانت اللعبة بـ 3 إطفائيين، أو 3 علامات بقعة ساخنة في حال كانت اللعبة بـ 4 إطفائيين (أو أكثر).
  1. ضع المتبقي من علامات الإتلاف، المتبقي من علامات PIO، العلاج، نقاط الحركة، التهديد – ضعها بالقرب من رقعة اللعب حيث يمكن لجميع اللاعبين الوصول إليها.
  2. يضع كل لاعب مُجسّم الإطفائي الخاص به خارج المبنى في أي خانة على رقعة اللعب.
  3. يقرر اللاعبون كفريق أين سيتم وضع سيارة الإسعاف وعربة المطافئ (ضع القطعة الإضافية مجددًا في الصندوق) .
  4. يقرر اللاعبون بشكل جماعي من سيبدأ منهم اللعب. لو لم يتم الاتفاق على قرار، فإن أصغر اللاعبين سنًا هو من يبدأ.

المركبات

تقدم اللعبة الاحترافية مركبتين، عربة المطافئ وسيارة الإسعاف. كل مركبة مُمثّلة برمز يتم وضعه على واحدة من أربع بقع تمثل مرأبًا للسيارات، تقع خارج المبنى، ومخصصة لتلك المركبة. يمكن لتلك المربكات أن يقودها الإطفائيون ولكن فقط إلى حيث بقعة المرأب الخاصة بها. تمنح المركبات حركات إضافية للإطفائيين يمكنهم تنفيذها حين يتواجدون في واحدة من خانات المربكات. لاحظ أن: كل مركبة تحتل خانتين.

إن إنقاذ الضحايا في اللعبة العائلية لم يكن مُرهقًا؛ فقط تحملهم خارج المبنى وبهذا تكون قد انتهيت. في اللعبة الاحترافية يجب أن يتم حمل الضحايا إلى عربة الإسعاف لإنقاذهم.

بادر إلى اتخاذ أحد الإجراءات – الإجراءات الخاصة بالمركبة

القيادة – قم باستخدام العربة المطافئ أو عربة الإسعاف للوصول إلى محيط المبنى سريعًا.

قيادة إحدى المركبات: عدد 2 AP

يمكن للإطفائيين قيادة عربة المطافئ فقط عندما يكونون في نفس الخانة التي تتواجد بها عربة المطافئ. وباستخدام أجهزة الراديو التي بحوزتهم، يمكن للإطفائيين قيادة سيارات الإسعاف دون الاضطرار إلى التواجد في الخانة ذاتها. إن الإطفائيين الذين يقومون بقيادة عربة المطافئ يجب عليهم الذهاب برفقة عربة المطافئ، ولكن الذهاب برفقة سيارة الإسعاف يعتبر اختياريًا.

يمكن لسيارة الإسعاف أن تتحرك حول المبنى في كلا الاتجاهين، مع عقارب الساعة، أو عكس عقارب الساعة. يجب أن تبدأ المركبات حركتها وتتوقف من بقعة المرأب الخاصة بها. إن قيادة مركبة إلى بقعة المرأب في الجهة المقابلة من المبنى يستهلك حركتين من حركات القيادة (4 AP).

الإطفائيين المتواجدين بقعة مرأب للمركبة التي يتم قيادتها، يمكنهم ركوب المركبة مقابل صفر AP. الركوب اختياري، ويمكن لأي عدد من الإطفائيين ركوب المركبة في الوقت ذاته. بعد الركوب، يمكن للإطفائيين اختيار الترجّل من المركبة في أي خانة بقعة لمرأب مركبة.

بفرض أن سيارة الإسعاف يتم قيادتها إلى بقعة مرأب حاملةً أحد الضحايا، فإن كلفة إنقاذ تلك الضحية هي صفر AP.

إن تم قيادة الإسعاف إلى مكان ركن السيارة وبها ضحية، فإن تلك الضحية تُنقَذ بتكلفة صفر AP

خرطوم إطفاء الحرائق – استخدم خرطوم عربة المطافئ القوي لإطفاء النيران سريعًا.

تشغيل خرطوم إطفاء عربة المطافئ: 4 AP

إن خرطوم الإطفاء يمكنه إطفاء حرائق كبيرة بدفعة واحدة، ويهدف خرطوم الحرائق إلى أحد أرباع رقعة اللعب. تُحدد الأرباع بخطوط حمراء متقطعة على رقعة اللعب.

يمكن لرجال الإطفاء إطلاق خرطوم إطفاء عربة المطافئ حينما تكون في نفس خانة العربة.

يمكن إطلاق الخرطوم فقط على الربع الذي يقع على حدود بقعة الركن الحالية لعربة المطافئ.

يمكن إطلاق الخرطوم فقط على الربح الذي لا يوجد به إطفائي.

دحرج الرد لتقرير خانة الهدف الخاصة بخرطوم الإطفاء. ولأن النطاق الكامل بدحرجات النرد ليس في الربع المستهدف، فإن الرقم على النرد قد لا يكون في الربع الذي استهدفته. قم بقلب (أي عرض الجانب المقابل) النرد “التي خارج النطاق” (أي ليست في الربع المستهدف) لتقرير خانة هدف خرطوم الإطفاء لأي دحرجة للنرد.

يقوم خرطوم الإطفاء بإطفاء كل الدخان والنيران في الخانة الهدف، ويتناثر رذاذه على كل خانة مجاورة ليطفء أي نيران أو دخان بالكامل. إن الرذاذ يمكن أن يمتد لخارج حدود الربع، ولكنه ليس له تأثير على الإطفائيين، أو POI أو الضحايا أو المواد الخطِرة.

مثال خرطوم الإطفاء

إن الإطفائي على الجانب الأيمن من الرقعة يختار إطلاق خرطوم إطفاء عربة المطافئ على الربع المجاور. وهو يدحرج النرد، ويحصل على ، وهو ليس الربع المستهدف، ويجب أن يقلب الـ إلى . إن خانة الهدف المجاورة هي .

  1. قم بإطفاء النيران في و وإزالة علامتيّ النيران هاتين.
  2. الرذاذ ليس له تأثير على علامة POI في .
  3. لا تأثير. الحوائط تمنع الرذاذ من الوصول إلى أو .

 

المتخصصون

تُقدم اللعبة الاحترافية إطفائيين ذوي قدرات خاصة، ففي بداية اللعبة، سيأخذ كل لاعب بطاقة متخصص، وسيمتلك كل متخصص قدرات متفردة تجعلك مناسب بشكل خاص لمواقف معينة – وتجعل من المفيد أكثر حتى العمل معًا كفريق. يمكن للاعبين اختيار تخصصاتهم، أو اختيارهم عشوائيًا. سنقدم أدناه القدرات الخاصة والتصرفات المعينة لكل متخصص في اللعبة.

المُسعف

4 AP لكل دور

العلاج: إنعاش ضحية: 1 AP

يضع علامة شفاء تحت الضحية المعالَجة ليوضح التغيير في الحالة.

يمكن نقل الضحية المعالجة بواسطة أي إطفائي بدون الاضطرار لحملها. إن التحرك مع الضحية المعالجة لا يتطلب أي جزاء بـ PA. يمكن للإطفائي أن يقود ضحية معالجة واحدة في المرة الواحدة، ويمكن أن يحمل الضحية ويقود ضحية معالجة بالتزامن بتكلفة الحركة العادية الخاصة بـ”حمل الضحية” ( 2 AP). الضحية المعالَجة لن تُنقل مع ذلك إلى خانة الحريق.

يدفع المسعفون تكلفة AP مضاعفة لإطفاء الحريق و/أو الدخان.

قائد الإطفائيين

2 AP + 2 AP قيادة مجانيين لكل دور.

إن قائد الإطفائيين يمكنه استخدام الـ AP الخاصة بهم لقيادة أي إطفائي ليتحرك و/أو يفتح/يغلق الأبواب في دور قائد الإطفائيين. إن الإطفائيين المأمورين يمكن أن يحملوا ضحايا، أو مواد خطِرة أو يتحركون مع الضحايا المعالَجين. ينفق القائد AP للتكلفة التي كان سينفقها الإطفائي المأمور عادة على تلك الحركة.

لا يمكن توفير AP القيادة المجانية.

لا يمكن إنفاق أكثر من AP قيادة واحدة على إطفائي CAFS في كل دور.

فني التصوير

4 AP لكل دور

التحديد: اقلب علامة POI في أي مكان على الرقعة: 1 AP

إطفائي CAFS

3 AP + 3 AP إطفاء مجانية في كل دور.

لا يمكن ادخار AP الإطفاء المجانية.

فني المواد الخطِرة

4 AP لكل دور.

التخلص من المواد: إزالة المواد الخطرة من خانة الإطفائي ووضعها في بقعة الإنقاذ: 2 AP.

الإطفائي العام

5 AP لكل دور.

لا مواد أو أعمال مميزة.

متخصص الإنقاذ

4 AP + 3 AP حركة مجانية لكل دور.

القطع: 1 AP

يدفع متخصص الإنقاذ تكاليف AP مضاعفة لإطفاء النيران و/أو الدخان.

لا يمكن ادخار AP الحركة المجانية

السائق/المشغل

4 AP لكل دور

إطلاق خرطوم الإطفاء: 2 AP

عند إطلاق خرطوم الإطفاء، يمكن للسائق أن يعيد دحرجة نرد أو اثنين. وبعد إعادة دحرجة حجر نرد واحد، يمكنه أن يختار دحرجة الآخر، ولكن هذا مقصور على إعادة دحرجة واحدة لكل نرد. وسواء أعجبك الأمر أم لا، فإن الدحرجة الثانية دائمًا ما تحل محل الأولى.

 

  1. اتخاذ الإجراءات – تغيير الطاقم.

تغيير الطاقم – غيّر المتخصصين بينما أنت في خضم الأمور.

تغيير الطاقم: 2 AP.

يمكن للاعب أن يبدل بطاقة المتخصص التي لديه بأي بطاقة متخصصة ليست في اللعبة حاليًا. وإطفاء اللاعب يمتلك AP (على الأقل 2 AP المطلوبين لتغير الطاقم)، وقدرات خاصة للمتخصص المختار حديثًا للدور بأكمله. يجب أن يبدأ الإطفائيون دورهم في نفس خانة عربة المطافئ لإكمال إجراء تغيير الطاقم. يجب إكمال الإجراء كأول إجراء للاعب في دوره.

  1. ملاحقة النيران.

المواد الخطِرة

تقدم اللعبة الاحترافية المواد الخطرة، وهي مادة قابلة للاشتعال ومُخزنة بطريقة غير صحيحة مما يجلها عُرضة للانفجار.

بعد لتحقق من كل النيران الوامضة وحلها، أي مادة خطرة في الخانة التي بها نيران ستسبب حريق في هذه الخانة.

يمكن استثارة انفجارات متعددة بواسطة مواد خطرة (مختلفة) في نفس المرحلة، لو حدث هذا، يمكن أن يختار اللاعبون أي انفجار يجب حله أولا. قم بإزالة علامة المادة الخطرة وإضافة علامة بقعة ساخنة في خانة المادة الخطرة المنفجرة.

يمكن حمل المادة الخطرة بنفس تكاليف، وبنفس قيود، الضحية (2 AP للحمل، حمل مادة واحدة في المرة، لا يمكن الحركة في خانة نيران). يمكن التخلص من المادة الخطرة من خلال حملها إلى خارج المبنى، وتُزال المادة التي أُخرجت من اللعبة وتوضع في بقعة الإنقاذ على الرقعة.

إن اندلاع اللهب يزيد أيضًا من عدد النقاط الساخنة، مما يجعل من الأسهل حدوث المزيد من اندلاعات اللهب لاحقًا في اللعبة. بعد حل الاندلاع، ثم بإضافة علامة بقعة ساخنة إلى خانة الهدف في دحرجة ملاحقة النيران الأخيرة. ملحوظة: بقعة ساخنة واحدة فقط تُضاف في الدور. وعلامات البقع الساخنة تؤخذ من تلك الموضوعة على دوائر صفراء صغيرة في بداية اللعبة. لو لم يبقى بقع ساخنة، فلن يتم وضع علامات بقع ساخنة أخرى.

إن البقعة الساخنة ليس لها أي تأثير على علامات الدخان أو النيران.

البقع الساخنة لا تُزال من الرقعة بمجرد وضعها، لا يمكن إطفاءها.

فقدان الوعي

حينما يفقد أحد الإطفائيين وعيه، يوضع في واحدة من خانتيّ بقعة الركن الخاصة بسيارة الإسعاف.

ترتيب الحَل.

في اللعبة الاحترافية، تمتلك مرحلة ملاحقة النيران على خطوات مختلفة. الترتيب الذي يجب إكمال هذه الخطوات به هو:

  1. قم بالدحرجة لأجل حل ملاحقة النيران.
  2. قم بحل أي انفجارات عند الحاجة.
  3. قم بحل أي انفجارات وامضة عند الحاجة.
  4. قم بحل أي انفجارات مواد خطِرة عند الحاجة.
  • أضِف علامة بقعة ساخنة إلى خانة المادة الخطرة لو كان هناك انفجار مادة خطرة.
  1. قم بحل اندلاع اللهب عند الحاجة. (كرر هذه العملية من الخطوة 1).
  • أضِف علامة بقعة ساخنة إلى خانة الهدف في ملاحقة النيران لو كان هناك اندلاع للهب.  
  1. حِل حالات فقدان الوعي أو POI المفقودة أو الضحايا.
  1. تجديد POI.

في اللعبة الاحترافية، يمكن وضع POI فقط في الخانة التي بدون علامة تهديد (نيران أو دخان)، أو إطفائي أو POI آخر.

لو كانت خانة الهدف الخاصة بتجديد POI غير صالحة، استخدم هذا الرسم البياني لإعادة توجيه POI. ابدأ بخانة الهدف واتبع المسار الذي تحدده الأسهم كما هو موضح حتى تصبح إلى خانة صالحة. إن الأسهم توضع كذلك على الرقعة لتمثل مرجع سهل خلال اللعبة.

لو لم يكن هناك خانات صالحة في المسار، قم بإعادة دحرجة النرد.

أنت الآن جاهز للعب.. هذه هي نهاية القواعد الاحترافية.

 

About The Author


Leave a Reply