قوانين لعبة The Hare and The Tortoise

hare & tortoise

طريقة بدأ اللعبة:

 

  • الرهان الأول: اخلط أوراق الرهان الخمس الأولى ” الذي يوجد عليه صورة نجمة” ثم وزعها على جميع الاعبين، إعطاء 1 لكل لاعب وارجاع الباقي للصندوق بدون النظر اليها.

 

إذا كان اللعب بين شخصين يوزع لكل شخص كرتين.

إبقاء هذه الكروت مخبأة عن الكل طوال اللعبة.

 

 

  • بناء المدار: ضع خط البداية على الطاولة, ثم اخلط “بطاقات المدار”.

 

ابتداء من خط البداية, ضع “بطاقات المدار” وحدة تلو الأخرى, عشوائيا, لكي يصنعو مدار متكامل.

عندما تضع “بطاقة مدار”, اختر أي جهة من البطاقة تريد ان استخدامها و بأي طريقة تريدها ان تلتف.

“بطاقات المدار” التي يوجد فيها مجرى مياه هي نفسها في كلتا الجهتين.

حالما تنتهي من وضع اخر “بطاقة مدار” , ضع خط النهاية و المنصة في نهاية المدار.

 

 

  • الرهان الثاني : اخلط “بطاقات السباق” و وزع 7 منها لكل لاعب.

 

كل لاعب يختار بطاقة واحدة, و وضعها غير مكشوفة  بجوار بطاقة الرهان الذي وزعت سابقا.

يمكنك ان تختار نفس الحيوان الذي كانت صورته موجودة في بطاقة الرهان التي معك, ان اردت.

يمكنك القاء النظر على البطاقتين التي سوف تراهن عليهما ف أي وقت خلال اللعب.

ولكن يجب عليك الا تريها للاعبين الاخرين بتاتا.

الان جميع الاعبين لديهم 6 بطاقات وبطاقتي مراهنة مخفية عن الكل امامك (او 3 بطاقات رهان اذا كان اللعب بين شخصين فقط).

آخرا, ضع جميع بطاقات السباق في مقربة من الكل لكي يمكنهم السحب منه لاحقا.

 

* اعط كل لاعب “بطاقات المساعدة” .

* ضع مجسمات الحيوانات على خط البداية.

* الشخص الذي يعرف الوقت أولا هو الذي يبدأ.

 

لعب اللعبة

– الأدوار تمشي مع عقارب الساعة, لعب الأوراق مكشوفة الوجه قريبة من بعضها.

عندما يلعب عدد معين من الأوراق تشن ” مرحلة السباق” , و هي عندما تحرك الحيوانات على مدى المدار.

 

دور اللاعب:

-في دور الاعب, يجب عليه ان يلعب من 1 إلى 4 بطاقات من يديه مكشوفة الوجه , هذه البطاقات يجب عليها ان تكون من نفس الحيوان.

*ملاحظة: يمكن للاعب ان يلعب بطاقة تظهر شكل حيوان قد انها السباق ووقف عالمنصة.

– بعد ان يلعب الاعب البطاقة, يسحب من “بطاقات السباق” حتى يمتلئ يده إلى 6, إذا كانت بطاقات السحب فارغة, تخلط جميع البطاقات المستخدمة و يسحب منها من جديد.

– في نهاية دور الاعب, إذا التقي واحد من هذين الشرطين تبدأ “مرحلة السباق”:

* إذا لعب الاعب 8 بطاقات ( لا اقل ولا اكثر).

* إذا لعب الاعب 4 بطاقات من مجموع نفس الحيوان(لا اقل ولا اكثر).

-إذا لم يبدأ الاعب “مرحلة السباق” ينتقل الدور إلى الاعب التالي حتى يأتي أحد منهم بواحد من هذه الشروط.

 

مرحلة السباق

 

في خلال هذه المرحلة, تتحرك الحيوانات او لا اعتمادا على الأوراق التي لعبت.

تتحرك الحيوانات على حسب نظام طريقة تحركها، ودائما كالنظام التالي:

1-ارنب 2-سلحفاة 3-ذئب 4-ثعلب 5-خروف

 

1-الارنب:

-إذا لعبت من 1 إلى 4 بطاقات ارنب، يتحرك الارنب خطوتين.

-إلا اذا كان الارنب المركز الأول (حتى لو كان متعادلا على هذا المركز) ، فإنه لا يتحرك و يأخذ قيلولة, ولكن, تجاهل هذا القانون في خط البداية( في بداية السباق).

 

2-السلحفاة:

-إذا لعبت من 0 إلى 3 بطاقات سلحفاة، فإنه يتحرك خطوة واحدة فقط.

-إذا لعبت 4 بطاقات سلحفاة، فإنه يتحرك خطوتين.

 

3-الذئب:

-إذا لعبت من بطاقة إلى بطاقتي ذئب، يتحرك الذئب خطوة واحدة.

-إذا لعبت من 3 إلى 4 بطاقات ذئب, يتحرك الذئب على عدد البطاقات(كانت 4 او 3), فإنه يتحرك عدد هذه البطاقات ناقص واحد.

– بين جميع بطاقات الذئب, توجد 3 بطاقات لديها إشارة عواء بجانب صورة الذئب. إذا لعبت على الأقل واحد من هذه البطاقات, الذئب هو فقط الذي يتحرك على حسب طريقته المعتادة المذكورة بالأعلى.

 

 

  • الثعلب:

 

الثعلب يتحرك على حسب عدد بطاقاته التي لعبت.

 

 

  • الخروف:

 

الخروف يتحرك على عدد بطاقاته التي لعبت زائد 1.

و لكن, الخروف لا يستطيع مقاومة شرب الماء, فلهذا يجب عليه ان يتوقف عند أي “بطاقة مسار” يوجد عليها مدار مائي.

 

مثال عام:

 

نهاية اللعبة؟؟؟

 

– حالما يتخطى احد الحيوانات خط النهاية, مباشرة يوضع مجسمه في اعلى مركز متاح على المنصة.

– تنتهي اللعبة في حين تعبئ جميع المراكز الثلاث التي على المنصة.

اعتمادا على مركز الحيوان، تعطى النقاط على الترتيب التالي:

المركز الأول: 5 نقاط

المركز الثاني: 3 نقاط

المركز الثالث: 2 نقاط

 

-كل لاعب يعد عدد النقاط التي جمعها، اللاعب الذي لديه اعلى النقاط يفوز. إذا كان يوجد أي تعادل, الاعب المتعادل الذي لديه حيوان في اعلى المراكز عن الاخر يفوز, و إذا كان التعادل لا زال قائما, يمكنك دائما ان تعيد اللعبة!!

 

About The Author


Leave a Reply